المنوعات

حاتم علي : ضبو الشناتي وغداً نلتقي وقلم حمرة مشاريع مشرفة وسط طابع تجاري

المخرج حاتم علي

01.02.2016 | 20:15

رأى المخرج حاتم علي أن هناك مشاريع فنية مشرفة وسط الطابع التجاري الطاغي منها "غداً نلتقي" و"قلم حمرة" و"ضبو الشناتي" , لافتاً إلى أن المعهد العلي للفنون المسرحية كان جيداً وساهم في تطور الدراما ولكن تراجع عدد الممثلين الموهوبين فيه منذ الأزمة.

ونقلت صحيفة "دار الحياة" عن علي "المعهد العالي للفنون المسرحية في سورية كانت له مساهمة أكيدة في تطور الدراما السورية من خلال إضافة مجموعة من الممثلين الذين يمتلكون فهماً مختلفاً وجديداً، أبرزهم جمال سليمان وأيمن زيدان وصولاً الى ايامنا هذه وأكثرهم من المعهد".

 

وأضاف علي " اليوم أصبح البحث عن ممثل وممثلة من المتخرجين الجدد أمراً صعباً جداً، لا أعرف إن كان حكمي ظالماً أم أنني أجهل الحقيقة لابتعادي عن سورية".

 

وأعاد علي السبب في ذلك "تراجع عدد الممثلين الشباب الموهوبين جداً بدأ قبل الأزمة ولا علاقة له بالظروف، وهو برأيي عائد الى طبيعة المعهد والإدارة فيه، هناك ممارسات خاطئة وعزوف لبعض أهمّ المدرسين عن التدريس فيه، وطرق انتقاء الطلبة، والعلاقة ما بين المدرسين والطلاب، ما أدى إلى ظهور ممثلين ومخرجين جدد غير كفوئين بما فيه الكفاية".

 

 وتابع علي أن "الممثلة دانا مارديني أثبتت أنها إحدى أبرز الذين تخرجوا في الفترة الأخيرة وتمتلك القدرة على تقديم نفسها كل مرة بطريقة مختلفة وجديدة"، إضافة إلى وجود مشاريع فنية مشرفة وسط الطابع التجاري الطاغي، على رأسها "قلم حمرة" و "ضبّوا الشناتي" و "غداً نلتقي".

 

ورفض علي الحديث عن الجزء الثاني من "العراب – نادي الشرق" بسبب اللغط الذي دار حوله بعد خلافات مع الشركة المنتجة والكاتب الأصلي الفنّان رافي وهبي، مؤكداً أنه "ما زال على رأس العمل الذي سيبدأ تصويره بعد شهر".

 

من جهة أخرى, رأى علي أن لبنان من البلدان المرشحة لتكون مكاناً لصناعة دراما تلفزيونية متطورة، بسبب البيئة المتنوعة والغنية، والانفتاح الاجتماعي، إضافة الى هامش الحرية الاجتماعية والسياسية الموجودة فيه.

 

وتسأل علي عن سبب تهرّب الكتّاب اللبنانيين من استحقاقات الواقع ليقدموا أعمالاً تجسد العلاقات الشخصية للناس بعيداً من الخلفيات ومن الواقع المختلف تماماً، عازياً سبب عدم وجود دراما لبنانية قوية حتى الآن الى "النصوص الضعيفة وغير الواقعية، بخاصة ان لبنان يمتلك ممثلين ومخرجين موهوبين لمعوا في الدراما العربية المشتركة".

 

ويذكر أن حاتم علي صور مؤخراً خماسيتين من "أهل الغرام" هما "طبيب جراح" و"مطر أيلول" للكاتب إياد أبو الشامات.

 

وحاتم علي أحد المتربعين في الصف الأول لأفضل المخرجين العرب بترك أعماله مثل "الفصول الأربعة" و "الزير سالم" و"التغريبة الفلسطينية" و"الملك فاروق" و"عمر" و"قلم حمرة" وغيرها بصمةً خاصةً في الدراما العربية.

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.