المنوعات

لوحة لوجه مارلين مونرو تباع بمبلغ قياسي

10.05.2022 | 18:02

بيعت لوحة لوجه النجمة العالمية الراحلة ،مارلين مونرو، في مزاد بدار كريستيز في نيويورك بمبلغ 195 مليون دولار، مايجعلها القطعة الفنية الأغلى سعراً على الإطلاق من أعمال فناني القرن العشرين.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي" فإن اللوحة التي تحمل اسم "لقطة مارلين الزرقاء الرزينة" رسمها الفنان آندي وارهول، عام 1964 مستعينا بصورة شهيرة للنجمة الأمريكية كمصدر إلهام.

وكتبت صالة المزادات قبل جلسة البيع أن اللوحة تعد "واحدة من أندر الصور وأكثرها جمالاً"، وحددت القيمة التقديرية للوحة بـ 200 مليون دولار، وانتهت جلسة المزاد بسعر بيع بلغ 170 مليون دولار، ارتفع إلى 195 مليون دولار مع إضافة الضرائب والرسوم المقررة.

وأعلنت كريستيز أنه ستخصص المؤسسة عائدات هذا العمل الفني عن الممثلة الأميركية الشهيرة (1926-1962) التي قضت بطريقة مأسوية "لتحسين حياة الأطفال في كل أنحاء العالم من خلال برامج الصحة والتعليم".

يشار أن السعر القياسي السابق المسجل لقطعة فنية أمريكية هو 110.5 مليون دولار، للوحة جمجمة، التي رسمها عام 1982 صديق وارهول ومنافسه أحياناً، جان ميشيل باسكيات.

أما الرقم القياسي المطلق - كل الفترات مجتمعة - لبيع عمل فني في مزاد علني هو للوحة "سالفاتور موندي" لدافنشي التي بيعت في تشرين الثاني 2017 مقابل 450,3 مليون دولار في مزاد لكريستيز في نيويورك

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.