أخبار العالم

هارفي يضعف ويتحول من اعصار الى عاصفة استوائية

26.08.2017 | 21:15

ضعفت قوة هارفي، أقوى إعصار يجتاح ولاية تكساس الأمريكية منذ أكثر من 50 عاما، فوق اليابسة يوم السبت فهطلت أمطار غزيرة يتوقع أن تتسبب بسيول  بعدما ضرب الساحل برياح عاتية.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن قوة الاعصار ضعفت الإعصار وهو يتحرك عبر جنوب تكساس وبات على وشك أن يتحول لعاصفة استوائية. وأضاف المركز أن سرعة الرياح المصاحبة للإعصار بلغت 121 كيلومترا في الساعة بحلول التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي. وأقل من تلك السرعة ينخفض تصنيف الإعصار لعاصفة استوائية.

وقالت شركات مرافق في تكساس إن الكهرباء انقطعت عن نحو ربع مليون عميل. واحتمى سكان وعمال إغاثة من قوة العاصفة صباح السبت مما جعل من الصعب تقييم المدى الكامل للأضرار التي تسبب فيها الإعصار.

وهارفي أقوى إعصار يجتاح تكساس، مركز صناعة النفط والغاز في الولايات المتحدة، منذ 1961.

كان الإعصار هارفي وصل إلى اليابسة شمال شرقي مدينة كوربوس كريستي على شاطئ تكساس الشرقي في وقت متأخر يوم الجمعة محملا برياح تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة مما جعله يرتفع إلى الفئة الرابعة من العواصف على مقياس سافير-سيمبسون ويصبح أقوى عاصفة تجتاح البر الرئيسي الأمريكي منذ أكثر من عشر سنوات.

وخلت شوارع مدينة كوربوس كريستي والتي يقطنها نحو 320 ألف نسمة من المارة في وقت مبكر من صباح السبت بالتوقيت المحلي مع استمرار هبوب الرياح العاتية مما تسبب في تحطم لوحات إعلانات ضخمة.

وتخضع المدينة لأمر إخلاء طوعي من قبل وصول العاصفة إليها.

ومن المتوقع أن يستمر هارفي في التباطؤ فوق تكساس لأيام وأن يتسبب في هطول أمطار يصل منسوبها إلى أكثر من مئة سنتيمتر على بعض أجزاء الولاية.

رويترز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.