الاخبار السياسية

هولاند من لبنان: أتعهد باستقبال ألفي لاجئ سوري في العامين القادمين

من زيارة الرئيس الفرنسي الى مخيم للاجئين السوريين

17.04.2016 | 14:49

تعهد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، يوم الأحد، خلال زيارته مخيم للاجئين السوريين في لبنان، باستقبال ألفي لاجئ سوري خلال العامين القادمين، إضافة لمنح لبنان 50 مليون يورو، مخصصة لصحة وتعليم اللاجئين.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن هولاند قوله، خلال زيارته لمخيم الدلهامية للاجئين السوريين في البقاع، إنه زار "واحداً من المخيمات التي تسكنها عائلات هربت من الحرب كانت تريد من يستقبلها لفترة من الوقت، ولم تكن تعتقد بأنّها ستمكث كل هذا الوقت".

ولفت هولاند إلى ان "الموضوع الاساسي هو توفير التعليم للاجئين السوريين، حيث انّ الأولاد بدءاً من عمر 8 سنوات يضطرون للعمل لإعالة عائلاتهم"، متعهداً "باسم فرنسا دعم لبنان والمنظمات الانسانية العاملة على اراضيه بـ 50 مليون أورو لتصرف بخاصة في مجالي الصحة والتعليم".

وكان تعهد هولاند ان تقدم بلاده الى لبنان 50 مليون يورو اعتبارا من العام الحالي ضمن "مئة مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة"، لمساعدته على مواجهة ازمة اللاجئين.

وأكد هولاند أن بلاده بعدما استقبلت ألف عائلة من اللاجئين السوريين العام 2015، ستستقبل في السنتين المقبلتين ألفين اضافيين.

ويسعى هولاند الى اظهار عزم بلاده إلى زيادة دعمها لقضية اللاجئين، على الرغم من أن فرنسا تعد من أقل الدول استضافة للاجئين السوريين في أوروبا، إذ يوجد حالياً فيها حوالي عشرة آلاف منهم فقط.

واعتبر هولاند أنّ "الحل ليس بأن تذهب هذه العائلات الى اوروبا، بل ان تتمكن من العودة الى منازلها واعادة بناء وطنها، هذا ما يريده السوريون واللبنانيون الذين رغم حُسن استقبالهم لا يرغبون بنشوء مخيمات دائمة فوق اراضيهم".

ويضم مخيم الدلهامية في البقاع شرق لبنان 98 خيمة تسكنها 123 عائلة معظمهم من ادلب.

ووصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى مخيم الدلهامية للاجئين السوريين في البقاع شرق لبنان، للقاء عائلتين سوريتين مرشحتين للجوء إلى فرنسا، حيث تعتبر زيارته للمخيم ختاما لجولته في لبنان.

ويستضيف لبنان الذي يعاني من محدودية الموارد، 1,1 مليون لاجئ سوري يعيش معظمهم في ظروف مأساوية، فيما لا يتخطى عدد سكانه الاربعة ملايين.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -