الاخبار السياسية

نتنياهو ينوي فرض "السيادة الاسرائيلية" على غور الاردن في الضفة الغربية اذا اعيد انتخابه

10.09.2019 | 20:55

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء انه ينوي فرض السيادة الاسرائيلية على غور الاردن في الضفة الغربية اذا اعيد انتخابه في 17 ايلول الجاري.

وقال نتنياهو في خطاب بثته قنوات التلفزيون الإسرائيلية على الهواء مباشرة امام ناخبيه "اليوم أعلن عزمي، بعد تشكيل حكومة جديدة، تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت".

ويسعى نتنياهو من خلال اعلانه الى جذب اصوات اليمين المتطرف حتى يتمكن من الفوز من الانتخابات العامة المقررة في 17 الجاري.

وتابع نتنياهو إن "هذه فرصة تاريخية لفرض سيادة إسرائيل مستوطنات الضفة الغربية، وسيعمل ذلك بالتنسيق مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد أن اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للدولة العبرية والاعتراف بسيادة تل أبيب على الجولان".

واعترف الرئيس الأميركي في اذار الماضي، بــ "سيادة" إسرائيل على الجولان المحتل، في قرار أثار ردود أفعال دولية واسعة منددة ورافضة، باعتبار أن الجولان "أرضاً سورية محتلة" والقرار الأمريكي "سيزيد التوتر في المنطقة".

بالمقابل قالت المسؤولة في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن "تعهد نتنياهو ضم غور الأردن في حال إعادة انتخابه هو "انتهاك صارخ للقانون الدولي" و"سرقة للأراضي وتطهير عرقي ومدمر لكل فرص السلام".

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في حرب عام 1967 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويعيش 400 ألف شخص في مستوطنات الضفة الغربية وما لا يقل عن 200 الف مستوطن في القدس الشرقية المحتلة وسط 2.7 مليون فلسطيني.

سيريانيوز


TAG:

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

الدفاع التركي: لا حاجة  لاستئناف الهجوم على المقاتلين الاكراد بعد انتهاء الهدنة

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاربعاء انه لا حاجة لاستئناف هجومها ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات بعد انتهاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الخميس بين انقرة وواشنطن مشيرة الى ان الاخيرة ابلغتها بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.