أخبار العالم

فوز ثلاثة علماء، أمريكيين ودنماركي بجائزة نوبل للكيمياء

05.10.2022 | 20:24

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاربعاء، جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة من العلماء وهم أمريكيين ودنماركي.

وذكرت الهيئة المانحة للجائزة في بيان نشرته وكالات أنباء، أنه تم منح الجائزة لكل من العالمة الأمريكية كارولين بيرتوزي، والكيميائي الأمريكي باري شاربلس، والدنماركي مورتن ميلدال.

وتم منح الجائزة  للعلماء تقديرا "لوضعهم حجر الأساس لنموذج وظيفي أفضل لعلم الكيمياء"، وهو ما يسمى بـ"كيمياء النقر" التي "تربط الجزيئات ببعضها البعض بشكل أكثر كفاءة وبسرعة".

ويتم استخدامها لتطوير المستحضرات الطبية ورسم خرائط الحمض النووي للكائنات الحية.

وهذه هي جائزة نوبل الثانية التي يحصل عليها العالم الأمريكي باري شاربلس البالغ من العمر 81 عاما، وكان قد فاز بها في عام 2001.

 

سيريانيوز


TAG:

ربط الاطباء الكترونيا مع المالية والضريبة لا تقل عن مليون ليرة سنوياً

كشف نقيب اطباء دمشق عن ربط الأطباء إلكترونياً مع وزارة المالية وان البداية ستكون من أطباء الأشعة وان الضريبة على الأطباء لا تقل عن مليون ليرة سنوياً، فيما اشار الى انه تم معاقبة أطباء بتوقيفهم عن العمل عامين بسبب أخطاء طبية.

المقداد لمسؤول اممي: التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما

أكد وزير الخارجية فيصل المقداد خلال لقائه نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي راميرو دي اوليفيرا لوبيز دا سيلفا أهمية التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما.