الاخبار السياسية

بومبيو يطالب النظام بالإفراج عن المعتقلين خوفاَ من تفشي "كورونا"

26.03.2020 | 00:10

دعا وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، يوم الاربعاء، النظام السوري الى اطلاق سراح المعتقلين، خوفاَ من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

ونقلت وسائل اعلام عن بومبيو قوله، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع عبر الإنترنت مع نظرائه في دول مجموعة السبع، ان واشنطن سعت للاقراج عن المساجين في سوريا لـ"أسباب إنسانية".

وكان الرئيس بشار الاسد أصدر، يوم الأحد، مرسوماَ يقضي بمنح عفو عام عن السجناء الذين ارتكبوا جرائم قبل تاريخ 22 اذار عام 2020 ، لكن المرسوم استثنى  جنايات تهريب الأسلحة والمتفجرات.

كما لم يشمل المرسوم المتوارين عن الأنظار والفارين  إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي.

وفي سياق متصل، حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية، مورغان أورتاغوس، في بيان، من خطر تفشي الفيروس في سوريا على "نطاق كارثي"، في ظل استمرار احتجاز السجناء "دون أي أساس" في سجون "مكتظة" ، داعية الى "الافراج الفوري" عن المعتقلين.

واشارت الى الظروف الانسانية  والصحية السيئة داخل سجون النظام، حيث يعاني السجناء من "التجويع والحرمان من الرعاية الصحية والتعذيب "

ودعت النظام السوري الى اتخاذ اجراءات من شأنها حماية مستقبل الاف المدنيين، بينهم مواطنون أمريكيون، في ظل التهديدات النابعة عن فيروس "كورونا".

وتأتي هذه الاجراءات في وقت سجلت وزارة الصحة 4 اصابات جديدة نتيجة تعرضهم لفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد الكلي الى 5، في وقت اتخذت السلطات السورية تدابير صارمة للحد من تفشي الفيروس.

سيريانيوز


TAG:

قرار بتمديد تعليق الدوام في المدارس والجامعات لغاية 16 نيسان المقبل

قررت وزارة التربية يوم السبت تعطيل المدارس العامة والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها والمعاهد التابعة لها اعتباراً من 2-4-2020 ولغاية الخميس 16-4-2020 مما يعتبر تمديدا للتعليق المفروض من 14 الجاري ولغاية 2 نيسان المقبل.

فيروس كورونا يتسبّب في خفض رواتب لاعبي نادي برشلونة الاسباني

اتخذ نادي برشلونة الإسباني سلسلة إجراءات تهدف لمواجهات الآثار المالية لتوقف المسابقات الرياضية في إسبانيا وأوروبا بسبب فيروس كورونا "كوفيد-19"، من بينها خفض رواتب العاملين فيه، من دون توضيح ما إذا كان القرار يشمل لاعبي الفريق الأول لكرة القدم.

كورونا.. الفيروس الذي اغلق الكوكب.. الى اين؟

تصيب الانفلونزا الموسمية اكثر من 50 مليون شخص وتتسبب في وفاة ما يقارب 60 الف شخص سنويا، وهي ارقام تفوق بكثير الارقام التي سجلها كورونا حتى اليوم في كل انحاء العالم.. لماذا اذا نعتبر ان كورونا وباء مرعب!؟

بسبب كورونا.. الداخلية: إخضاع السوريين الذين دخلوا عبر المعابر غير الشرعية مع لبنان للفحص الطبي

اصدر وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون تعميما يقضي باصطحاب المواطنين السوريين الذين المضبوطين من الجهات المختصة بسبب دخولهم إلى سورية من لبنان عبر المعابر غير الشرعية للفحص الطبي للتاكد من عدم اصاباتهم بفيروس كورونا.