الاخبار السياسية

بومبيو يطالب النظام بالإفراج عن المعتقلين خوفاَ من تفشي "كورونا"

26.03.2020 | 00:10

دعا وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، يوم الاربعاء، النظام السوري الى اطلاق سراح المعتقلين، خوفاَ من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

ونقلت وسائل اعلام عن بومبيو قوله، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع عبر الإنترنت مع نظرائه في دول مجموعة السبع، ان واشنطن سعت للاقراج عن المساجين في سوريا لـ"أسباب إنسانية".

وكان الرئيس بشار الاسد أصدر، يوم الأحد، مرسوماَ يقضي بمنح عفو عام عن السجناء الذين ارتكبوا جرائم قبل تاريخ 22 اذار عام 2020 ، لكن المرسوم استثنى  جنايات تهريب الأسلحة والمتفجرات.

كما لم يشمل المرسوم المتوارين عن الأنظار والفارين  إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي.

وفي سياق متصل، حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية، مورغان أورتاغوس، في بيان، من خطر تفشي الفيروس في سوريا على "نطاق كارثي"، في ظل استمرار احتجاز السجناء "دون أي أساس" في سجون "مكتظة" ، داعية الى "الافراج الفوري" عن المعتقلين.

واشارت الى الظروف الانسانية  والصحية السيئة داخل سجون النظام، حيث يعاني السجناء من "التجويع والحرمان من الرعاية الصحية والتعذيب "

ودعت النظام السوري الى اتخاذ اجراءات من شأنها حماية مستقبل الاف المدنيين، بينهم مواطنون أمريكيون، في ظل التهديدات النابعة عن فيروس "كورونا".

وتأتي هذه الاجراءات في وقت سجلت وزارة الصحة 4 اصابات جديدة نتيجة تعرضهم لفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد الكلي الى 5، في وقت اتخذت السلطات السورية تدابير صارمة للحد من تفشي الفيروس.

سيريانيوز


TAG:

بيدرسن يدعو مجدداَ لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

دعا الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن الى "وقف فوري لاطلاق النار" في سوريا، باعتبارها معرضة لـ"خـطر كبير يهدد قدرتها" على محاربة فيروس كورونا، وناشد الدول لمساعدة السوريين في الحصول على "المعدات والموارد اللازمة" لمكافحة الوباء.

بعدما كانت تريد شكره ... رجل اطفاء يغلق الهاتف بوجه المستشارة الألمانية

قام رئيس فرقة المطافئ والإنقاذ التطوعية بجزيرة "روغن" الألمانية باغلاق سماعة الهاتف بوجه المستشارة أنجيلا ميركل، بعدما سارعت للاتصال به لتشكره على جهود فرقته في تطوعهم للعزل الذاتي في مبنى المطافئ حتى يكونوا جاهزين في أداء واجبهم في حال دعت الحاجة لذلك.

الأمم المتحدة تدعو الى رفع العقوبات عن سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك بـ"رفع العقوبات" عن سوريا، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" ، محذرا من ان البلاد معرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء الوباء بسبب عدة أمور.