الاخبار السياسية

بومبيو يطالب النظام بالإفراج عن المعتقلين خوفاَ من تفشي "كورونا"

26.03.2020 | 00:10

دعا وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، يوم الاربعاء، النظام السوري الى اطلاق سراح المعتقلين، خوفاَ من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

ونقلت وسائل اعلام عن بومبيو قوله، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع عبر الإنترنت مع نظرائه في دول مجموعة السبع، ان واشنطن سعت للاقراج عن المساجين في سوريا لـ"أسباب إنسانية".

وكان الرئيس بشار الاسد أصدر، يوم الأحد، مرسوماَ يقضي بمنح عفو عام عن السجناء الذين ارتكبوا جرائم قبل تاريخ 22 اذار عام 2020 ، لكن المرسوم استثنى  جنايات تهريب الأسلحة والمتفجرات.

كما لم يشمل المرسوم المتوارين عن الأنظار والفارين  إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي.

وفي سياق متصل، حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية، مورغان أورتاغوس، في بيان، من خطر تفشي الفيروس في سوريا على "نطاق كارثي"، في ظل استمرار احتجاز السجناء "دون أي أساس" في سجون "مكتظة" ، داعية الى "الافراج الفوري" عن المعتقلين.

واشارت الى الظروف الانسانية  والصحية السيئة داخل سجون النظام، حيث يعاني السجناء من "التجويع والحرمان من الرعاية الصحية والتعذيب "

ودعت النظام السوري الى اتخاذ اجراءات من شأنها حماية مستقبل الاف المدنيين، بينهم مواطنون أمريكيون، في ظل التهديدات النابعة عن فيروس "كورونا".

وتأتي هذه الاجراءات في وقت سجلت وزارة الصحة 4 اصابات جديدة نتيجة تعرضهم لفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد الكلي الى 5، في وقت اتخذت السلطات السورية تدابير صارمة للحد من تفشي الفيروس.

سيريانيوز


TAG:

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.