جدير بالذكر

في ذكرى تأسيسه....أبرز الحروب التي خاضها الجيش السوري

01.08.2021 | 01:34

يعد يوم الاول من اب عام 1946 هو التاريخ الرسمي لتأسيس الجيش العربي السوري، الذي يخضع لإمرة القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة.

يخضع الجيش في سوريا لامرة القائد الأعلى للجيش، الذي هو نفسه رئيس الجمهورية، وينوب عنه وزير الدفاع بمنصب نائب القائد الأعلى.

ويضم الجيش 3 قوى رئيسة ، هي البرية و الجوية و البحرية، وتقسم الرتب فيه إلى 3 أنواع للأفراد وصف الضباط، والضباط الذي ترتقي فيه الرتب العسكرية حتى رتبة الفريق.

تعتبر الخدمة العسكرية الزامية في سوريا عند بلوغ الفرد سن الـ18 سنة، ولكن يعفى من اداء الخدمة في حال كان وحيداَ (ليس لديه أشقاء ذكور من كلا الوالدين)

خاض الجيش السوري منذ تأسيسه وحتى اليوم عدة حروب، أولها معركة ميسلون بقيادة يوسف العظمة ضد الغزو الفرنسي لسوريا، وحرب الأيام الستة المعروفة بنكسة حزيران، وحرب أيلول الأسود التي دخلتها سوريا للدفاع عن منظمات المقاومة الفلسطينية في الأردن، وحرب تشرين التحريرية عام 1973 ضد اسرائيل، وحرب لبنان عام 1982في مواجهة الاجتياح الإسرائيلي.

كما خاض الجيش منذ عام 2011، مواجهة مسلحة مع فصائل معارضة مسلحة محلية واجنبية، لكن تدخل الحلفاء (روسيا وايران وحزب الله) في الحرب ساهم في تغيير موازين القوى لصالح الجيش ، الذي استعاد السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي.  

 وبلغ عدد قوات الجيش قبل الازمة السورية في عام 2011 اكثر من 300 الف ، ولكن هذا العدد تضاءل بسبب الحرب والصراعات المسلحة التي خلفت مئات القتلى والمفقودين، بالاضافة للانشقاقات التي حصلت في صفوف الجيش.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.