جدير بالذكر

في ذكرى تأسيسه....أبرز الحروب التي خاضها الجيش السوري

01.08.2020 | 01:34

يعد يوم الاول من اب عام 1946 هو التاريخ الرسمي لتأسيس الجيش العربي السوري، الذي يخضع لإمرة القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة.

يخضع الجيش في سوريا لامرة القائد الأعلى للجيش، الذي هو نفسه رئيس الجمهورية، وينوب عنه وزير الدفاع بمنصب نائب القائد الأعلى.

ويضم الجيش 3 قوى رئيسة ، هي البرية و الجوية و البحرية، وتقسم الرتب فيه إلى 3 أنواع للأفراد وصف الضباط، والضباط الذي ترتقي فيه الرتب العسكرية حتى رتبة الفريق.

تعتبر الخدمة العسكرية الزامية في سوريا عند بلوغ الفرد سن الـ18 سنة، ولكن يعفى من اداء الخدمة في حال كان وحيداَ (ليس لديه أشقاء ذكور من كلا الوالدين)

خاض الجيش السوري منذ تأسيسه وحتى اليوم عدة حروب، أولها معركة ميسلون بقيادة يوسف العظمة ضد الغزو الفرنسي لسوريا، وحرب الأيام الستة المعروفة بنكسة حزيران، وحرب أيلول الأسود التي دخلتها سوريا للدفاع عن منظمات المقاومة الفلسطينية في الأردن، وحرب تشرين التحريرية عام 1973 ضد اسرائيل، وحرب لبنان عام 1982في مواجهة الاجتياح الإسرائيلي.

كما خاض الجيش منذ عام 2011، مواجهة مسلحة مع فصائل معارضة مسلحة محلية واجنبية، لكن تدخل الحلفاء (روسيا وايران وحزب الله) في الحرب ساهم في تغيير موازين القوى لصالح الجيش ، الذي استعاد السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي.  

 وبلغ عدد قوات الجيش قبل الازمة السورية في عام 2011 اكثر من 300 الف ، ولكن هذا العدد تضاءل بسبب الحرب والصراعات المسلحة التي خلفت مئات القتلى والمفقودين، بالاضافة للانشقاقات التي حصلت في صفوف الجيش.

سيريانيوز

 


TAG:

امام أعضاء مجلس الشعب.. الأسد: قانون "قيصر" هدفه دعم "الإرهابيين" وجزء من حالة حصار

قال الرئيس بشار الاسد، ان قانون "قيصر" الذي فرضته الإدارة الأمريكية على النظام السوري، هدفه "دعم الإرهابيين"، مشيرا الى ان الرد على الحصار الاقتصادي على سوريا يكون" بزيادة الإنتاج والاعتماد على الذات".

رداَ على أعمال التنقيب التركية.. فرنسا تعزز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط

تعتزم فرنسا تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة، وذلك لمواجهة أعمال التنقيب التي بدأتها انقرة في مياه متنازع عليها بالمنطقة، وهي أنشطة زادت التوتر بين تركيا واليونان .