جدير بالذكر

في ذكرى تأسيسه....أبرز الحروب التي خاضها الجيش السوري

01.08.2021 | 01:34

يعد يوم الاول من اب عام 1946 هو التاريخ الرسمي لتأسيس الجيش العربي السوري، الذي يخضع لإمرة القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة.

يخضع الجيش في سوريا لامرة القائد الأعلى للجيش، الذي هو نفسه رئيس الجمهورية، وينوب عنه وزير الدفاع بمنصب نائب القائد الأعلى.

ويضم الجيش 3 قوى رئيسة ، هي البرية و الجوية و البحرية، وتقسم الرتب فيه إلى 3 أنواع للأفراد وصف الضباط، والضباط الذي ترتقي فيه الرتب العسكرية حتى رتبة الفريق.

تعتبر الخدمة العسكرية الزامية في سوريا عند بلوغ الفرد سن الـ18 سنة، ولكن يعفى من اداء الخدمة في حال كان وحيداَ (ليس لديه أشقاء ذكور من كلا الوالدين)

خاض الجيش السوري منذ تأسيسه وحتى اليوم عدة حروب، أولها معركة ميسلون بقيادة يوسف العظمة ضد الغزو الفرنسي لسوريا، وحرب الأيام الستة المعروفة بنكسة حزيران، وحرب أيلول الأسود التي دخلتها سوريا للدفاع عن منظمات المقاومة الفلسطينية في الأردن، وحرب تشرين التحريرية عام 1973 ضد اسرائيل، وحرب لبنان عام 1982في مواجهة الاجتياح الإسرائيلي.

كما خاض الجيش منذ عام 2011، مواجهة مسلحة مع فصائل معارضة مسلحة محلية واجنبية، لكن تدخل الحلفاء (روسيا وايران وحزب الله) في الحرب ساهم في تغيير موازين القوى لصالح الجيش ، الذي استعاد السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي.  

 وبلغ عدد قوات الجيش قبل الازمة السورية في عام 2011 اكثر من 300 الف ، ولكن هذا العدد تضاءل بسبب الحرب والصراعات المسلحة التي خلفت مئات القتلى والمفقودين، بالاضافة للانشقاقات التي حصلت في صفوف الجيش.

سيريانيوز

 


TAG:

الغباش: الحصار يعيق توريد الأجهزة الطبية.. ونطالب الدول بالتدخل لاغاثة متضرري الزلزال

اعلن وزير الصحة حسن الغباش ان الحصار المفروض على سوريا يمنع الشركات من توريد المستلزمات الطبية اللازمة، مطالباَ المنظمات والدول باتخاذ اجراءات والتدخل الفوري لتقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الزلزال الذي ضرب مناطق سورية.

تواصل الهزات الارتدادية في العالم على خلفية الزلزال المدمر الذي تاثرت به سورية

افاد موقع "Earthquake" المختص برصد الزلازل، بان الهزات الارتدادية في أنحاء العالم تتواصل  لليوم الثاني على التوالي على خلفية الزلزال المدمر الذي هز تركيا وسوريا مطلع الأسبوع الجاري، وسط مخاوف من "تسونامي" في الدول المجاورة للبحر.

الخارجية: المسؤولون الأمريكيون يضللون الرأي العام بقولهم انه لا يوجد ما يمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية

قالت وزارة الخارجية الثلاثاء ان محاولات المسؤولين الأمريكيين تضليل الرأي العام العالمي بأنه لا يوجد ما يمنع وصول المساعدات الإنسانية والأدوية فيما يسمى (قانون قيصر) إلى سورية لا صلة له بالحقيقة.