الاتحاد الأوربي: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيمائية مهم لمحاسبة مرتكبي مجزرة دوما

28.01.2023 | 22:05

رحب الاتحاد الأوروبي، بنتائج التقرير الثالث لفريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وأثنى الإتحاد في بيان أصدره اليوم السبت، على الجهود التي بذلها الفريق، معتبرا ذلك مساهمة مهمة لوضع حد للإفلات من العقاب على استخدام الأسلحة الكيميائية.

وأدان مفوض الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”، استخدام قوات النظام للأسلحة الكيميائية.

وأشار "بوريل" إلى أن نتائج التقرير تؤكد الإخفاق المنهجي للنظام في الامتثال بالتزاماته الدولية المنصوص عليها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية وقرار مجلس الأمن الدولي 2118.

وأضاف: "إن ما ارتكبه النظام في دوما، يعد انتهاكا للقوانين الدولية، ويرقى لأن يكون من أخطر الجرائم الدولية، وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية"، مشددا على أن "المسؤولين عن الحادثة سيحاسبون".

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أصدرت أمس الجمعة تقريرها حول حادثة استخدام السلاح الكيميائي في مدينة دوما بريف دمشق عام 2018، مؤكدة أن النظام هو المسؤول عن الهجوم، موضحة أنه استخدم طائرة هليكوبتر لإلقاء الكلور السام على بناءين سكنيين في منطقة مأهولة بمدينة دوما، ما أسفر عن مقتل 43 شخصاً وإصابة العشرات.

 

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.