أخبار العالم

مسؤول إيراني يتوقع صدور إعلان خلال أيام بشأن تطبيق الاتفاق النووي ورفع العقوبات

وزير الخارجية محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني (صورة ارشيفية)

13.01.2016 | 15:13

قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يوم الأربعاء إنه سيتم الإعلان عن موعد تطبيق الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة على إيران خلال الأيام المقبلة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن عراقجي قوله إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني سيصدران بيانا مشتركا مطلع الأسبوع القادم بشأن تطبيق الاتفاق ورفع العقوبات.

وتابع "ستصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرها النهائي يوم الجمعة لتؤكد أن إيران أوفت بكل التزاماتها بموجب الاتفاق النووي".

وكانت إيران وقعت مع القوى الست العالمية (وهي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين وروسيا) اتفاقا في تموز الماضي ينص على تقييد عناصر حساسة في برنامج طهران النووي لضمان عدم تصنيعها سلاحا نوويا، مقابل رفع العقوبات المفروضة على طهران.

وتم تفعيل الاتفاق النووي بين إيران والقوى الدولية شهر تشرين الأول الماضي حيث نص الاتفاق على ان تشرع طهران في اتخاذ كل الإجراءات التنفيذية المنصوص عليها في بنود الاتفاق، ولا يعني ذلك البدء برفع العقوبات عن إيران إلا بعد إعلان رسمي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية, حيث يتوجب على ايران البدء بتفكيك قسم كبير من بناها النووية، في عملية قد تستغرق بضعة أشهر يمكن بنهايتها تعليق العقوبات الغربية فعليا.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أعلن في وقت سابق أن رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران سيدخل حيز التنفيذ بعدما تتأكد الوكالة الذرية من أن إيران وفت بالتزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -