غرائب البلدان

قناة بناما..معجزة هندسية تربط بين محيطين

05.10.2019 | 11:31

من المعروف ان الجسور ترتفع عن سطح المياه لتمر عبرها الشاحنات، لكن هل رأيت جسراً من المياه ينقل السفن من بين ضفتين ؟

لابد ان تصاب بالدهشة والذهول وانت تراقب القناة المائية المخصصة لعبور السفن البحرية بين المحيطين الأطلسي والهادي،وهي ترتفع عن سطح المحيط 26 مترا، تصعد السفن الى القناة عن طريق سلالم مائية تدعى " الأهوسة"، مؤلفة من ثلاث درجات مائية في بداية المحيط الأول، فتعبرها ثم تنزل في النهاية بثلاث درجات وتكمل طريقها عبر المحيط الثاني.

تعمل الأهوسة المائية في قناة بنما كرافعات مائية لرفع السفن عبر ثلاث درجات "حسب خاصية الأواني المستطرقة"، أي ان كل درجة مكونة من غرفة من الباتون المسلح لها بوابتين للدخول والخروج، حيث تدخل السفينة لهذه الغرفة فتغلق البوابات وتُملأ بالماء من الخزانات المجاورة لها عبر فتحات من الأسفل، حيث ان الخزانات المجاورة تحتوي مياه بمستوى أعلى من مستوى المياه الموجودة بالغرفة.

بعد ملئ الغرفة بالماء ترتفع السفينة، فتصبح بمستوى الدرجة الثانية، فيتم فتح بوابة الدخول للدرجة الثانية، وبعد الدخول اليها تغلق البوابات وتملأ بالمياه كما حصل بالدرجة الأولى، ويستمر العمل بهذا الشكل في الثلاث درجات حتى تصبح السفينة جاهزة للعبور عبر قناة بنما.

بعد عبور السفينة القناة تنزل بثلاث درجات بشكل عكسي لما ذكرناه سابقا لتصبح بمستوى المحيط الثاني وتكمل ابحارها لتساهم القناة بهذه الطريقة بتقليص المسافة التي تقطعها السفن، حيث يبلغ طول القناة  بين المحيطين حوالي 65 كيلومتر تغني عن قطع الاف الكيلومترات التي كانت لازمة للالتفاف حول قارة اميركا الجنوبية.

 

 

وتقع قناة بنما في جمهورية بنما وهي إحدى دول أمريكا الجنوبية، يحدها من الشمال البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي ومن الجنوب المحيط الهادئ ومن جهة الجنوب الشرقي كولومبيا ومن جهة الشمال الغربي كوستاريكا، وتحتوي على أكبر الغابات المطيرة في نصف الكرة الغربي لا سيما مدينة "بيوميسكو" التي تطل على مساحات واسعة من التنوع البيولوجي للأرض.

بدأت أول محاولة فرنسية لفتح القناة عام 1880 ، ولكنها توقفت بعد وفاة 20  الف عامل بسبب الأمراض والانهيارات الأرضية،لتكمل الولايات المتحدة بعدها العمل وتنجح بفتح القناة عام 1914 بعد وفاة  5600 عامل.

تحتوي مدينة بنما على منطقة دارين ذات الغابات المدارية الشاسعة، وتعتبر بنما موطناً لخمسة مواقع للتراث العالمي المسجل في اليونسكو كمستوطنة باناما فيجو الاوربية والتحصينات العسكرية التي بنتها إسبانيا بالإضافة لمنتزه كوبيا الوطني ودارين ومحميات جبال "تالامنكا" الوطنية. 

في 10 تشرين الأول 2017، تأهلت بنما لنهائيات كأس العالم  2018وهي المرة الأولى في تاريخ البلاد، حيث أعلن رئيسها عن عطلة وطنية حينها للاحتفال بهذه المناسبة.

اعداد : سيريانيوز


 


TAG:

البرلمان البريطاني يصوت على إرجاء موعد "بريكست".. وجونسون يرفض

صوت مجلس العموم البريطاني، يوم السبت، على إلزام الحكومة بتمديد موعد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى أن يتفاوض رئيس الوزراء بوريس جونسون مع بروكسل على مهلة جديدة غير التي سبق وحددها في 31 من الشهر الجاري.