الاخبار السياسية

تركيا تحدد شروط في ما يتعلق بالحل في سوريا.. ماهي؟؟

16.08.2016 | 15:19

حدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم, يوم الثلاثاء, شروطا في ما يتعلق بالحل في سوريا, مشددا على ان حل الازمة السورية يجب ان يقوم على وحدة اراضي هذا البلد.

ونقلت قناة (trt) التركية, عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) عن يلدريم قوله, في كلمة له امام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية,  "لدينا شروط واضحة في ما يتعلق بالحل في سوريا ومنها رفض وجود كيان أو دولة للأكراد شمال سوريا والحفاظ على وحدة سوريا".

وتتخوف تركيا من تقدم مقاتلين أكراد في المعارك الدائرة بشمال وشمال شرق سوريا وسيطرتهم على عدة مناطق تحاذي حدودها, حيث تعتبرهم جماعات مرتبطة مع منظمة  “بي كا كا ” الإرهابية

وأضاف يلدريم ان " الأشهر المقبلة سنشهد تطورات فيما يتعلق بحل الأزمة السورية",مشددا  على ان " سوريا الجديدة يجب أن لا يتم حكمها من قبل قيادة طائفية".

وكان يلدريم قال، يوم السبت، إن أنقرة تتوقع حدوث تطورات "في غاية الأهمية" خلال الأشهر الستة المقبلة.

وجاء ذلك بعدما اتفقت انقرة  مع طهران على وحدة الأراضي السورية وضرورة مكافحة الإرهاب, كما اتفقت مع موسكو على الية مشتركة لدعم التسوية السورية, وذلك بعد زيارة  قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى سان بطرسبرغ، أنهت فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

كما اكد يلدريم على ضرورة "الحفاظ على وحدة التراب السوري والمحافظة على حقوق العرب والأكراد وجميع المواطنين", رافضا في الوقت ذاته " السكوت عن القتل والحروب والمذابح التي تجري في سوريا".

 يشار إلى أن تركيا تقدم دعماً متعدد الأوجه لفصائل معارضة في سوريا، وتواجه اتهامات بفتح حدودها أمام عبور المقاتلين للانضمام الى صفوف منظمات إرهابية في الأراضي السورية.

 سيريانيوز


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.