الأخبار المحلية

واشنطن: انخفاض وتيرة العنف و الغارات الروسية في سوريا منذ بدء سريان "الهدنة"

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جوني كيربي

01.03.2016 | 23:44

لم نتلق تقارير عن انتهاكات كبيرة لـ"الهدنة" بسوريا خلال 24 ساعة الماضية

أكدّت وزارة الخارجية الأمريكية, يوم الثلاثاء "وجود انخفاض ملحوظ في غارات الطيران الروسي في سوريا",  مشيرة إلى أن واشنطن لم تتلق تقارير عن انتهاكات كبيرة لـ"الهدنة" بسوريا خلال 24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جوني كيربي, في بيان صحفي  "لقد رأينا انخفاضا ملحوظا لوتيرة العنف في سوريا، وبالطبع انخفض عدد الضربات الجوية الروسية في سوريا، وهو أمر غير مشكوك فيه وتثبته الحسابات".

وأضاف "أما فيما يتعلق بالضربات الحالية، ومن هم الذين تستهدفهم غارات الطائرات الروسية أو التابعة إلى النظام السوري، فهذا أمر لم يتم تقييمه بعد".

وأشار كيربي  أن "الولايات المتحدة لم تتلق أي تقارير عن انتهاكات كبيرة لوقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية", مشيراً إلى "النتائج الأولية مشجعة."

وكانت وزارة الدفاع الروسية, أعلنت الاثنين ثالث أيام الهدنة, ان مركز المصالحة الروسي رصد 7 حالات "انتهاك للهدنة" في سوريا خلال 24 ساعة, وذلك بعد يوم من تسجيله 9 حالات "اختراق" للهدنة , من بينها قصفاً تركياً على تل ابيض في الرقة, كما اتهمت"الهيئة العليا" للمفاوضات التابعة للمعارضة النظام وحلفاؤه في رسالة وجهتها إلى الأمم المتحدة ، الأحد, بمواصلة الهجمات و"انتهاك" الهدنة، في حين نفى مصدر عسكري قيام القوات النظامية بانتهاك الهدنة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري, يوم الاثنين، إنه يجري التحقق من تقارير عن "انتهاك" لوقف الأعمال القتالية، لافتاً إلى أنه يعمل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على "آلية تضمن" اقتصار الضربات الجوية في سوريا ضد تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة", فيما أكد  نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، يوم الثلاثاء، أن بلاده "لم تنتهك" وقف الأعمال القتالية في سوريا، كما لم تتلق أي شكاوى من المعارضة السورية.

ودخل اتفاق وقف "إطلاق النار" في سوريا حيز التنفيذ في 27 شباط الحالي، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف "العمليات القتالية" في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.