جدير بالذكر

"المضحك الحزين".. إسماعيل ياسين تربّع على عرش الكوميديا

15.09.2020 | 16:49

في مثل هذا اليوم 15 ايلول من عام 1912، ولد الفنان الكوميدي المصري ونجم الاستعراض إسماعيل ياسين، الذي قدم الكثير من الأعمال السينمائية والمسرحية الناجحة خلال فترة الخمسينيات...

ولد اسماعيل ياسين في محافظة السويس، واتجه الى العيش في القاهرة عندما كان بعمر الـ17، حيث عمل في أحد المقاهي، الى ان اكتشف موهبته الفنية صديقه المؤلف الكوميدي أبو السعود الإبياري.

كان ياسين يمتلك عدة صفات تؤهله للدخول في المجال الفني، من غناء ومونولوجست وتمثيل، نظراَ لخفة ظله، حيث نجح في بداية مشواره الفني  في فن المونولوج، وظل 10 سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال.

وفى عام 1939 دخل ياسين مجال السينما، حيث قدم العديد من الأفلام في ادوار ثانية، ليتحول بعد ذلك الى نجم لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير.

وقدم ياسين خلال مسيرته في مجال السينما 166 فيلماَ، الا ان عصره الذهبي كان خلال اعوام 1952 و 1953 و 1954، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

 وفي عام 1954 تحول ياسين الى المسرح الكوميدي، وكوّن فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدار 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي.

بدأت المسيرة الفنية لاسماعيل ياسين بالتراجع رغم النجاح الكبير الي حققه خصوصاَ في فترة الخمسينات، حتى وافته المنية عام 1972  إثر أزمة قلبية تعرض لها .

وتوفي ياسين قبل الانتهاء من تأدية دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر أفلامه كوميدية ومضحكة إلا أنه كان يعيش حزينا وخاصة آخر أيام عمره.

سيريانيوز


TAG:

قرارات بالنسبة للعائدين السوريين.. إلغاء الحجر الصحي وإجراء مسحة لـ"كورونا"

أعلنت السورية للطيران عن اتخاذ إجراءات بالنسبة للسوريين العائدين إلى بلادهم، والتي تضمنت إلغاء الحجر الصحي ضمن الاراضي السورية، والغاء إجراء مسحة سريعة للكشف عن "كورونا"، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي.