الأخبار المحلية

تعرف على اتفاق هدنة الزبداني- الفوعة كفريا

28.12.2015 | 20:17

توصلت اطياف معارضة والسلطات السورية اواخر ايلول الماضي الى اتفاق هدنة شمل الزبداني بريف دمشق والفوعة وكفريا بريف ادلب وذلك برعاية الامم المتحدة.


وبدأت المرحلة الاولى من الاتفاق فور الاعلان الرسمي عنه والتي تشمل وقف إطلاق النار لمدة 6 أشهر في الزبداني بريف دمشق والفوعة وكفريا بادلب, والالتزام بوقف كامل للعمليات العسكرية وإطلاق النار، ووقف طلعات الطيران الحربي والمروحي، والتوقف عن تحصين الدشم والمقرات على الخط الأول من الجبهات.


وتضمنت المرحلة الثانية من الاتفاق وقف أي تقدم في المناطق الفاصلة على خطوط التماس وخروج المقاتلين من الزبداني، مع الراغبين بالخروج من عائلاتهم من الزبداني وبقين وسرغايا ومضايا، بالإضافة إلى خروج الجرحى والراغبين من النساء والأطفال والرجال فوق سن الخمسين من الفوعة وكفريا.


كما نص الاتفاق على إيقاف الخطوات العدائية كإغلاق الطريق الإنساني إلى الفوعة وكفريا، أو إغلاق منافذ مضايا وبقين وسرغايا.


وبدأ, صباح الأثنين 28 كانون الاول 2015, تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني الفوعة كفريا, حيث تمت عملية إجلاء المئات من المقاتلين المعارضين والجرحى مع عائلات من هذه البلدات برعاية أممية, تمهيداً لعملية التبادل عبر بيروت.


وقالت مصادر مطلعة في تشرين الأول الماضي, أن التدخل الروسي العسكري في سوريا، أدى إلى إسقاط اتفاق الهدنة في بلدات الزبداني بريف دمشق وكفريا والفوعة بريف إدلب.


يشار الى ان السلطات السورية واطياف معارضة توصلت الى عدة اتفاقيات هدنة برعاية الامم المتحدة منها اتفاق الوعر واتفاق على خروج مسلحي داعش و "جبهة النصرة" في جنوب دمشق.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.