الاخبار السياسية

الحكومة الجديدة بأول اجتماع لها تبحث دعم اللاجئين اللبنانيين..والسوريين بلبنان بلا مأوى

27.09.2024 | 18:27

ترأس رئيس مجلس الوزراء "محمد غازي الجلالي" اجتماعاً ضمّ عدداً من الوزراء المعنيين، لبحث المجالات الممكنة لتقديم كل الدعم والمساندة للاجئين اللبنانيين.

وناقش "الجلالي" مع الحكومة الجديدة في أول اجتماع لها، الإجراءات اللازمة لدعم اللاجئين اللبنانيين، من تقديم العناية الطبية والصحية ورفع الجاهزية للمشافي بشكل تدريجي.

بالإضافة لفتح مراكز الإيواء على امتداد الجغرافية الوطنية عند الحاجة وتزويدها بكل المستلزمات الضرورية، وتأمين وسائط النقل اللازمة لنقل اللبنانيين من النقاط الحدودية لمراكز الإيواء والإقامة.

بالمقابل، كشف وزير الداخلية اللبناني "بسام مولوي" عن عودة 13.5 ألف لاجىء سوري لبلادهم خلال الأيام الماضية، موضحاً أنّ "الاستجابة هي للنازحين اللبنانيين".

وذكرت مصادر إعلامية، أنه اشتكى العديد من اللاجئين السوريين في لبنان، من رفض استقبالهم بمراكز الإيواء، بعد نزوحهم إثر الغارات الإسرائيلية بالجنوب، ومنح الأولوية للنازحين اللبنانيين.

وأشارت المصادر إلى أنّ العديد من اللاجئين السوريين اضطروا إلى المبيت في أماكن عامة حتى يجدوا ملاذاً آمناً، مع عدم قدرتهم على العودة إلى سوريا خوفاً من الاعتقال.

وقالت الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان "ليزا أبو خالد"، إنّ "المفوضية تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد بحرمان أسر اللاجئين من الوصول إلى الملاجىء الجماعية، وتعمل هي وشركاؤها مع السلطات المعنية على إيجاد حلول عاجلة".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -