علوم وتكنولوجيا

"جوجل" تقدم نظاماً يترجم الكلام المنطوق الى كلام منطوق مباشرة

16.05.2019 | 16:14

كشفت شركة "جوجل" عن نظام تجريبي جديد باسم " Translatotron" قادر على ترجمة الكلام المنطوق إلى كلام منطوق مباشرةً، مما يلغي الحاجة لأي نص.

وذكرت عملاقة التقنية الأمريكية في منشور على مدونتها الخاصة بمجال الذكاء الاصطناعي إن "Translatotron  هو أول نموذج قائم على طرفين يستطيع ترجمة الكلا ممباشرةً، من لغة إلى أخرى بصورة منطوقة".

وأوضحت "جوجل" أن " Translatotron يستخدم الصور الطيفية كمدخلات، ويولد صورًا طيفية أخرى، ويعتمد أيضًا على مشفّر صوتي عصبي، ومشفر لإخراج الصوت، مما يعني أن النظام يحتفظ بالخصائص الصوتية للمتحدث عند الترجمة".

ويوجد في الوقت الراهن ثلاث مراحل لأنظمة الترجمة وهي: التعرف التلقائي على الكلام؛ الذي يحول الكلام إلى نص، والترجمة الآلية؛ التي تترجم ذلك النص إلى لغة أخرى، ومرحلة تحويل النص إلى كلام.

وتعتزم الشركة أن تستخدم نموذجًا واحدًا يتجنب تقسيم المهمة إلى مراحل منفصلة، إذ لا يُحتاج إلى النص في الترجمة. وهذا يعني سرعة في الترجمة، وأخطاءً أقل، وفق ما قالت "جوجل".

سيريانيوز


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.