الاخبار السياسية

روسيا تتهم تركيا بالمساعدة في تجنيد الجهاديين للقتال في سوريا

روسيا وتركيا

18.02.2016 | 22:00


اتهمت روسيا في رسالة وجهتها الى الامم المتحدة تركيا بمساعدة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في تجنيد مواطنين من الاتحاد السوفيتي السابق للقتال في سوريا.

واشارت الرسالة الروسية, بحسب وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) إن "ممثلين لتنظيم الدولة الإسلامية، بمساعدة أجهزة الاستخبارات التركية، أقاموا شبكة واسعة في انطاليا (تركيا) لتجنيد أفراد وصلوا إلى تركيا من دول الاتحاد السوفيتي السابق بهدف السماح بمشاركتهم في النزاع السوري وربما نقلهم إلى روسيا", محددة أسماء العديد من "المجندين" الآتين من قرغيزستان واذربيجان والقوقاز الروسي.

وأضافت الرسالة أن التجنيد حصل خصوصا في سجون تركية، إذ كان المجندون يعرضون على المعتقلين الذين يوافقون على "ممارسة أنشطة إرهابية"، الاستفادة من خدمات محام وإمكان "عقد اتفاق" مع القضاء التركي.

ولفتت الرسالة الروسية الى انه "في أيلول 2015، نقلت مجموعة من ألف مقاتل في تنظيم الدولة الإسلامية وصلوا من بلدان في أوروبا واسيا الوسطى من تركيا إلى سوريا عبر معبر غازي عنتاب" الحدودي.

واتهمت موسكو في رسالتها أجهزة الاستخبارات التركية بأنها ساعدت منذ نهاية كانون  الأول 2015 في تنظيم نقل مقاتلين لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا إلى اليمن عبر تركيا، وذلك في طائرات عسكرية تركية.

وسبق أن اتهمت موسكو أنقرة بتسهيل عبور الجهاديين الأجانب حدودها في اتجاه سوريا.

وتوترت العلاقات الروسية التركية بعد إسقاط تركيا لقاذفة روسية قالت إنها اخترقت أجوائها, الأمر الذي نفته موسكو, واتخذت بعد ذلك سلسلة من الإجراءات حيال أنقرة من ضمنها عقوبات اقتصادية ودعوة رعاياها لعدم زيارة تركيا, وفي المقابل دعت تركيا رعاياها إلى عدم زيارة روسيا, مرجعة ذلك لتعرضهم لـ"مضايقات".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.