أخبار العالم

أرصدة وأملاك الرئيس التونسي الأسبق بن علي المصادرة تبلغ 450 مليون دولار

20.02.2019 | 19:38

كشفت وزارة المالية التونسية أن إجمالي قيمة الأرصدة البنكية والسيولة النقدية وعائدات الأملاك المصادرة من الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي وعائلته بلغت نحو 450 مليون دولار.

وذكرت قناة "العالم" الإيرانية، أن وزير المالية رضا شلغوم أوضح خلال جلسة في البرلمان حول ملف الأموال المصادرة، أنه تمت مصادرة "أرصدة بنكية وسيولة نقدية بقيمة 118 مليون دولار، و 248 مليون دولار عائدات شركات مصادرة، و 76 مليون دولار عائدات عقارات، و 9 ملايين دولار عائدات أخرى".

وأضاف الوزير أن "420 مليون دولار من قيمة البيوعات للأملاك المصادرة وجهت لفائدة الموازنة العامة للدولة".

وقال أنه تم منذ 2012 وإلى نهاية 2018 إصدار 2335 قرار مصادرة من قبل اللجنة الوطنية للمصادرة، وشملت القرارات 630 عقارا، و20 أصلا تجاريا، إضافة إلى مصادرة 242 حسابا ماليا وبريديا، و211 سيارة ودراجة نارية ويخوت، ومصادرة 139 من المنقولات (معادن نفيسة وأثاث وأسلحة نارية)، مضيفاً أنه سيتم بيع 30 شركة مصادرة خلال سنة 2019.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


من جهته، قال وزير العدل محمد كريم الجموسي، بأن "تونس لم تسترجع من الأموال المنهوبة في الخارج سوى 40 مليون يورو وطائرتين ويختين"، مرجعاً ذلك إلى تعقد الإجراءات القضائية وأن الدول المودع لديها الأموال المنهوبة تشترط وجود علاقة سببية بين الأحكام القضائية والأموال المودعة لديها وبيانا بالحجة الدامغة يفيد بفساد مصدرها.

وأوضح أن الأحكام الصادرة هي أحكام غيابية، نظرا لتحصن المتهمين بالفرار، ولا يمكن في هذه الجلسات حضور محامي المتهمين والترافع في هذه القضايا، وهو ما يتنافى مع مبادئ المحاكمة العادلة.

وكانت وزارة الخارجية السويسرية كشفت في كانون الأول 2018 أن هناك حوالي 50 مليون يورو من أموال الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وحاشيته مجمدة في البنوك السويسرية.

ويشار إلى أن الثورة التونسية اندلعت في 17 كانون الأول عام 2010 أجبرت بن علي على التنحي من منصبه في 14 كانون الثاني 2011 وهربه إلى السعودية.

سيريانيوز

         

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.