أخبار العالم

الأردن يوافق على استضافة اجتماع بين الحكومة اليمنية والحوثيين

15.01.2019 | 18:54

وافقت السلطات الأردنية على استضافة جولة من المفاوضات بين ممثلين عن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي ، بناء على طلب أممي، لبحث بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين

ونقلت شبكة (سي ان ان( الاخبارية الامريكية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة قوله ان "الوزارة وافقت على الطلب المقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن لاستضافة عمان للاجتماع الذي سيعقد بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين، لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين".

وسيكون هذا الاجتماع للجنة المتابعة التي تأسست لمناقشة تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في محادثات سلام جرت في السويد تحت رعاية الأمم المتحدة الشهر الماضي بين الحوثيين والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية.

وتضمن الاتفاق تبادل الأسرى بشكل متزامن جزء من إجراءات لبناء الثقة تضمنت خطة للانسحاب من مدينة الحديدة المتنازع عليها والتي تعد خط إغاثة للملايين الذين يواجهون المجاعة، ووضعها تحت سيطرة كيان مؤقت.

كما تم تضمن الاتفاق إعادة فتح مطار العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، واستئناف صادرات النفط والغاز للمساعدة في دعم خزائن البنك المركزي.

ويشهد اليمن أسوأ ازمة انسانية بعد تصاعد اعمال القتال والعنف بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول 2014، فيما تحاول قوات عبد ربه منصور هادي استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار 2015.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.