أخبار العالم

إيران تزيل قلب مفاعل "آراك" النووي رسمياً

مفاعل "آراك" النووي في إيران

14.01.2016 | 14:07

قال المتحدث باسم منظمة "الطاقة الذرية الإيرانية" بهروز كمالوندي، يوم الخميس، إنه تمت إزالة قلب مفاعل "آراك" النووي، على أن يزور مفتشون من الأمم المتحدة الموقع للتحقق من ذلك.

ونقل التلفزيون الإيراني عن كمالوندي قوله "أزيل قلب مفاعل آراك... وسيزور مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموقع للتحقق من ذلك ورفع تقرير للوكالة... نحن جاهزون ليوم تنفيذ الاتفاق".

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان "الاتحاد الأوروبي" يوم الخميس، تمديد تعليق العقوبات الاقتصادية على إيران، إلى 28 الشهر الحالي، لإتاحة الوقت لتنفيذ الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية، بحسب الاتحاد.

ومن جانبه أشار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الخميس، إلى احتمال رفع العقوبات المفروضة على إيران في غضون الأيام المقبلة، مؤكداً أن طهران قادرة على الإيفاء بالتزاماتها المنصوص عليها الاتفاقية النووية الموقعة مع مجموعة 5 1".

ويعتبر تفكيك قلب مفاعل آراك النووي خطوة مهمة في تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني مع القوى العظمى.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي كشف الأربعاء 13 كانون الثاني الجاري، عن بدء تطبيق الاتفاق النووي الموقع بين بلاده والدول الكبرى، نهاية هذا الأسبوع.

وكانت مسؤولة السياسة الخارجية في "الاتحاد الأوروبي" فيدريكا موغيريني قالت يوم الاثنين 11 كانون الثاني الحالي، إن "الاتحاد ليس لديه إطار زمني محدد لرفع العقوبات عن إيران وأن هذه الخطوة قد تحدث قريباً"، مضيفة "يمكنني أن أقول لكم إن توقعي هو أن هذا اليوم قد يأتي قريباً. تنفيذ الاتفاقات يمضي بشكل جيد".

يذكر أن ممثلي إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في "مجلس الأمن" بالإضافة إلى ألمانيا توصلوا في تموز الماضي، إلى اتفاق يهدف إلى منع طهران من تطوير برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة على إيران.

وتتولى "الوكالة الدولية للطاقة الذرية" مسؤولية تحديد دخول الاتفاق حيز التنفيذ، عبر وفاء إيران بكل التزاماتها في المجال النووي،ما سيجيز رفع العقوبات الاقتصادية المرتبطة ببرنامج طهران النووي والتي كانت فرضتها الولايات المتحدة ودول أخرى تدريجيا.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -