المنوعات

في يوم المرأة العالمي ..الامم المتحدة: السوريات أكثر النساء "قهراَ" !

06.03.2017 | 19:15

كشفت دراسات اجرتها منظمة الأمم المتحدة، أن أكثر نساء العرب "قهرا" هن السوريات والمصريات.

ونقلت وكالات انباء عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال احتفالية لمناسبة يوم المرأة العالمي، ان "أكثر نساء العرب قهرا بحسب دراسات للمنظمة، هن المصريات والسوريات" مبيناً أن المرآة السورية تعاني "القهر الجنسي والاغتصاب والقتل، لا سيما في أرياف سوريا حيث تتحكم قوة (داعش) والمنظمات الإرهابية الأخرى".

وسلطت عدة منظمات دولية مؤخرا الضوء على أحوال النساء السوريات لاسيما اللاجئات في مخيمات دول الجوار السوري, حيث يتعرضن للاضطهاد النفسي والاعتداء الجنسي والتحرش, فيما تتعرض النساء في المناطق  الخاضعة تحت  تنظيمات متطرفة خاصة "داعش" لمضايقات و صعوبات وعراقيل اجتماعية .

وكما تصادف المرآة المصرية حسب رأي الأمين العام، "صعوبات وعراقيل اجتماعية واقتصادية، إضافة إلى انتشار بعض الموروثات الثقافية التي ما زالت تصر على تحديد أدوار معينة للنساء في المجتمع المصري", مضيفاً أن "نسبة الفتيات المتعلمات في مصر "لم تتجاوز 45 % في العام 2016".

وأشار غوتيريش إلى أنه بالرغم من التقدم الذي أحرزته المرأة في السنوات الأخيرة، الا أنها "لم تنل كافة الحقوق، خصوصا  مع انتشار تنظيم "داعش"، الذي ينكل بالمرأة ويبيعها في سوق النخاسة، ويستغلها في أمور جنسية وحتى إرهابية".

ويوافق اليوم العالمي للمرأة الثامن من آذار من كل عام، ويحتفل العالم فيه بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.