أخبار العالم

إيران: إذا قررنا إغلاق مضيق هرمز سنفعل ذلك علنا.. وسنرفع وتيرة تخصيب اليورانيوم

17.06.2019 | 16:07

قال رئيس الأركان الايراني محمد باقري يوم الاثنين انه اذا قررنا إغلاق مضيق هرمز فإننا سنفعل ذلك علنا، وذلك بالتزامن مع اعلان هيئة الطاقة الذرية الايرانية زيادة وتيرة تخصيب اليورانيوم خلال الايام العشرة المقبلة.

ونقلت وكالات انباء عن باقري قوله ان "لا يدركون أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية كبيرة لدرجة أنها إذا أرادت إغلاق مضيق هرمز، فلن يستطيع شي العبور من المضيق، لا ناقلة نفط ولا بارجة حربية.. نحن شجعان لدرجة أننا نتحمل مسؤولية أفعالنا ونصرخ بصوت عالٍ، وسنتحمل العواقب مهما كانت".

وأضاف باقري "سنحافظ بشكل مستمر على أمن مضيق هرمز طالما لا يفتعل أحد المشاكل فيه، وسيتم تصدير نفط الآخرين عبر مضيق هرمز بأمان طالما أن نفط إيران ما زال يصدر".

وتأتي تصريحات باقري بعد يوم على تصريحات وزير الخارجية الامريكي مايك يومبيو بان بلاده لا تريد حربا مع ايران على الرغم من ان الأخيرة "مسؤولة بلا شك" عن الهجمات التي استهدفت الناقلتين الاسبوع الماضي، لافتا الى "واشنطن ستضمن حرية الملاحة عبر ممرات الشحن الحيوية، وسنتاكد من اتخاذ كل الإجراءات الضرورية الدبلوماسية وغير الدبلوماسية لتحقيق تلك النتيجة.

واعلنت الخارجية الايرانية منذ ايام انها هي المسؤولة عن امن مضق هرمز.

في سياق متصل، قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إن "طهران ستتجاوز الحدود المتفق عليها دوليا لمخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب خلال عشرة أيام".

وتابع المتحدث "رفعنا وتيرة التخصيب إلى أربعة أمثالها بل وزدنا على ذلك في الآونة الأخيرة حتى نتجاوز حد 300 كيلوجرام خلال عشرة أيام"، مضيفا "الا انه لا يزال هناك وقت أمام الدول الأوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي".

واعلنت ايران مؤخرا إنها ستحد من التزامها بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع قوى عالمية عام 2015 احتجاجا على قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات عليها العام الماضي.

وتوترت العلاقات الامريكية الايرانية بشكل كبيرا وخاصة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الايراني وفرض عقوبات شديدة على طهران.

سيريانيوز


TAG: