الأخبار المحلية

سوريا ترفع رسوم العبور الجوي للطائرات المدنية بنسبة 50%

07.07.2019 | 12:52

أعلنت وزارة النقل عن رفع رسوم عبور الطائرات المدينة التي تحلق في الأجواء السورية، دون الهبوط، بنسبة قدرها 50 بالمئة.

وأشارت وزارة النقل عبر صفحتها على "فيسبوك"، إلى تعديل بدلات الخدمات الملاحية والتسهيلات المقدمة للطائرات التي تحلق في الاجواء السورية، دون الهبوط بزيادة  بنسبة 50%.

ووافقت اللجنة الاقتصادية على تعديل بدلات الخدمات الواردة في المادة الأولى من المرسوم رقم 404 لعام 2000 والمعدلة بالقرار رقم 922 لعام 2014 على أساس الوزن الأعظمي للإقلاع لكل طائرة والمعتمد من قبل المؤسسة العامة للطيران المدني.

وينص التعديل الجديد على أن يستوفى 150 دولاراً (كرسم مقطوع) حتى وزن طائرة 75طن ، و 2,10 دولار عن كل طن للطائرات من وزن 76 طن ولغاية 200 طن ، و 2,40 دولار لكل طن للطائرات من وزن 201 طن ومافوق .

من جانبه، ارجع المدير العام لمؤسسة الطيران المدني إياد زيدان، في تصريح لصحيفة "الوطن" المحلية، سبب القرار تعديل رسوم العبور الجوي للطيران المدني، الى "تحسين إيرادات المؤسسة"، و"الاستفادة من الموقع المتميز لسوريا في خريطة حركة الطيران المدني".

وأضاف ان هناك بعض الشركات الإيرانية و"فلاي" العراقية تهبط في المطارات السورية، فيما يقتصر عبور الأجواء على شركات الخطوط العراقية و"الميدل إيست" اللبنانية والخطوط القطرية.

ووافقت سوريا في نيسان الماضي، على طلب الخطوط الجوية القطرية، بعبور الطائرات التابعة لها، فوق الأجواء السورية، انطلاقاً من "مبدأ المعاملة بالمثل"، عقب أعوام من توقف الرحلات القطرية عن المرور فوق سوريا.

 وكانت شركات الطيران في عدد من الدول حظرت عبور طيرانها الأجواء السورية، نتيجة الحرب في سوريا منذ عام 2011، في ظل العلاقات المتأزمة بين سوريا وعدد من الدول على خلفية الأزمة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.