أخبار العالم

في زيارة هي الأولى له رسميا .... الرئيس الصيني يزور السعودية ومصر وايران الاسبوع المقبل

الرئيس الصيني شي جينبينغ (صورة ارشيفية)

15.01.2016 | 13:52

أعلنت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة عزم الرئيس الصيني شي جينبينغ القيام باول زيارة رسمية له منذ توليه منصبه الى السعودية ومصر وايران الاسبوع المقبل، وذللك بعد ايام من اعلان بكين استعدادها للوساطة بين طهران والرياض اللتان استعرت الازمة بينهما اثر اعدام السعودية رجل دين شيعي معارض واقتحام متظاهرين للسفارة السعودية بايران.

وجاء في بيان للمتحدث باسم الوزارة لو كانغ نشر على موقعها وتناقلته وسائل اعلام إن شي سيقوم بجولته بين 19 و23 شباط القادم.
وتأتي جولة شي في الوقت الذي دعا فيه دبلوماسي صيني الاثنين إيران والسعودية إلى "التهدئة وضبط النفس"، في علاقاتهما بعد زيارات متتالية الأسبوع الماضي إلى البلدين.
وتشهد العلاقات السعودية-الايرانية في الآونة الأخيرة تصاعدا بالتوتر, ما حدا بالسعودية الى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران على خلفية هجمات تعرضت لها سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية ضمن احتجاجات لإيرانيين ضد إعدام السعودية رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.
ويشار الى أن بكين أعلنت الشهر الماضي عزمها توجيه الدعوة لأعضاء في الحكومة السورية والمعارضة للمشاركة في عملية السلام, وذلك بعد 3 أيام من موافقة مجلس الامن بالاجماع على قرار صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنودة على بدء مفاوضات في سوريا الشهر الجاري.
وفي اطار جهود الصين للقيام بدور ايجابي لتعزيز الحل السياسي للأزمة السورية, قامت بالاونة الاخيرة باستضافة شخصيات من الحكومة والمعارضة السورية.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.