الاخبار السياسية

الرئاسة التركية: أنقرة من تحدد متى ستقوم بعملية عسكرية شمال سورية

27.08.2022 | 16:49

اعلنت الرئاسة التركية، إن انقرة هي من تحدد متى ستقوم بعملية عسكرية جديدة ضد الإرهاب في سورية.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون في حديث لصحيفة "Aftenposten" واسعة الانتشار في النرويج، في معرض رده على سؤال حول موعد العملية العسكرية التركية المحتملة ضد المقاتلين الاكراد في سوريا، إن "ضمان سلامة أرواح وممتلكات مواطنيها أولوية بالنسبة لتركيا"، مشيرا في هذا الإطار إلى "أهمية السلام والاستقرار الإقليمي في المنطقة، مشددا على أن "تركيا هي من تحدد متى سيتم القيام بعملية في سوريا".

وفيما إذا كان من الممكن البدء بالعملية العسكرية دون موافقة أو دعم من السلطات الروسية"، قال ألطون بأن العلاقات التركية الروسية متجذرة للغاية وفي نفس الوقت تتسم بالواقعية.

ولفت ألطون إلى أنه "من الطبيعي عدم تطابق وجهات النظر بين الجانبين في كافة القضايا بصفتهما دولتين ذات سيادة، رغم العلاقات الجيدة في مجالات عديدة".

وأشار المسؤول التركي إلى أنه من الممكن أن تكون لدى الطرفين مقاربات مختلفة حول طبيعة الأزمة على الأرض في سوريا وسبل الحل المحتملة.

وتابع ألطون أن تركيا تعتقد أن "مكافحة الإرهاب هو قاسم مشترك لكافة الدول الراغبة للسلام والاستقرار في المنطقة"، لافتا الى ان "تركيا بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، باتت دولة تولي أولوية لمصالحها وتتدبر أمرها بنفسها عند الضرورة، والجميع شهد ذلك في الأعوام الأخيرة".

واردف ألطون "بالطبع تتم بعض المشاورات بين الدول المعنية، لكن في نهاية المطاف أي خطوة ستقدم عليها تركيا ليست مرتبطة بإذن أو موافقة أحد".

وكانت تركيا هددت منذ أكثر من شهرين بشن عملية عسكرية في شمال سورية لاستكمال إنشاء منطقة امنة.

 

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.