الاخبار السياسية

مصر تبحث التعاون مع الأمم المتحدة لدعم التسوية السياسية في سوريا

24.09.2024 | 00:10

بحث وزير الخارجية المصري "بدر عبد العاطي" مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا "غير بيدرسون" خلال لقائه في نيويورك، مسار التعاون بين القاهرة والأمم المتحدة على صعيد دعم التسوية السياسية في سوريا.

مؤكداً على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية شاملة ل"الأزمة السورية"، بما يتفق مع القرار الدولي 2254.

وأضاف "عبد العاطي"، أنّ الحل في سوريا يجب أن يضمن تحقيق سيادة البلاد وأمنها واستقرارها، وينهي التدخلات الخارجية في شؤونها، ويعزز الملكية السورية للتسوية ومسار الحوار السوري السوري، ويحل إشكاليات اللاجئين والنازحين.

وتناول اللقاء، جهود لجنة الاتصال الوزارية العربية بشأن سوريا، إلى جانب مناقشة التطورات الإقليمية والدولية الراهنة وتأثيراتها على استقرار دول المنطقة.

وفي اجتماع منفصل، حذّر وزير الخارجية الأردنية "أيمن الصفدي" خلال لقائه مع "بيدرسون"، من تبعات تراجع الدعم الدولي للاجئين السوريين والمنظمات المعنية برعايتهم، مؤكداً أن مسؤولية توفير العيش الكريم لهم هي مسؤولية دولية مشتركة.

وأوضح "الصفدي"، أن الأردن لن يستطيع تعبئة الفراغ الناتج عن تراجع الدعم الدولي للاجئين "ولن يكون قادراً على توفير الخدمات التي تتوقف المنظمات الدولية عن تقديمها".

وأشار إلى أنّ حل قضية اللاجئين "هي في عودتهم إلى وطنهم، ما يستوجب جهداً دولياً حقيقياً لحل الأزمة السورية".

وبالسياق، دعت منظمة العفو الدولية الولايات المتحدة إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لأكثر من 8000 نازح سوري، عالقين في مخيم الركبان على الحدود السورية مع الأردن والعراق.

ولفتت المنظمة إلى أنّ الوضع الإنساني في الركبان الخاضع لسيطرة الولايات المتحدة تدهور بشكل حاد بعد تشديد النظام حصاره على المنطقة المحيطة، منذ عام 2015، إذ يعاني سكان المخيم من نقص حاد في الغذاء والمياه النظيفة والرعاية الصحية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -