الأخبار المحلية

الدفاع الروسية: 70% من أراضي شرق حلب تحت سيطرة النظامي

07.12.2016 | 19:39

أعلنت وزارة الدفاع الروسية, يوم الأربعاء, أن الجيش السوري تمكن  من استعادة السيطرة على 15 حياَ جديداَ  بشرق حلب، ليرتفع العدد العام للأحياء المحررة من قبضة المسلحين هناك إلى 50, أي ما يعادل 70 % من إجمالي المساحة.

 ونقلت وسائل اعلام روسية عن مركز حميميم الروسي لتنسيق المصالحة بين أطراف الأزمة السورية، التابع لوزارة الدفاع، في بيان، إن "الجيش السوري استطاع عموما، بعد التقدم الذي أحرزه الأربعاء، من بسط السيطرة الكاملة على 70 بالمئة من أراضي شرق حلب التي كانت احتلتها المجموعات المسلحة".

واشار البيان الى أن  "66 مسلحا انسحبوا، خلال الساعات الـ24 الماضية، من الأحياء المحاصرة في شرق حلب".

وأضاف المركز أن " 1224 مدنيا خرجوا، خلال هذه الفترة، من أحياء حلب الواقعة في قبضة المسلحين، وانتقلوا إلى مناطق آمنة من المدينة".

وواصل الجيش النظامي تقدمه السريع اليوم في شرق حلب, حيث تمكن من انتزاع عدة احياء بعد معارك مع فصائل معارضة, بحسب معلومات متطابقة من مصادر عدة.

واستطاع الجيش النظامي تحقيق تقدم سريع في شرق حلب, خلال الاسبوعين, حيث تمكن من انتزاع عدة احياء, وسط فرار ونزوح الآلاف في ظروف انسانية وامنية سيئة.

وطرحت فصائل المعارضة المسلحة في حلب، في وقت سابق من يوم الأربعاء، مبادرة تدعو الى اعلان هدنة إنسانية فورية لمدة 5 ايام بهدف إجلاء الحالات الطبية والمدنيين من المدينة.

وجاء ذلك في وقت يتبادل الجانبان الروسي والأمريكي الاتهامات بتعطيل محاولات التوصل إلى هدنة أو تسوية لإخراج المقاتلين من المدينة.

وتدعو دمشق وموسكو المعارضة إلى الانسحاب من حلب وإلقاء السلاح والقبول بممر آمن للخروج , في حين اعلنت المعارضة السورية  رفضها الانسحاب من المدينة, متعهدة بمواصلة القتال.

يشار الى ان الجزء الشرقي من مدينة حلب، يشهد تصعيداً في المعارك والهجمات، اثر محاولة النظامي استعادة السيطرة على كامل المدينة.

وتشهد مدينة حلب تشهد اهتماما دوليا كبيراً، حيث عقدت جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين لطرح مشروع قرار بشأن المدينة لاقى رفض روسيا والصين، ما عرقل اقراره.

 

سيريانيوز

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.