علوم وتكنولوجيا

ثغرة في معالجات "كوالكم" تتيح التجسس على أجهزة "آندرويد"

FireEye

06.05.2016 | 18:04

عثرت إحدى الشركات الأمنية التقنية على ثغرة في النظام الأمني الخاص بـمعالجات "كوالكم"، تتيح التجسس على الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام تشغيل "آندرويد" وخاصة تلك التي تعمل بنسخة "جيلي بين 4.3" وما قبل.

 

ونشرت شركة الأمن والحماية FireEye  على موقعها الرسمي، معلومات عن الثغرة، التي تتيح للمخترقين الوصول إلى شريحة الإتصالات المدمجة في معالجات "كوالكم"، عبر استغلال تجاوز الصلاحيات، إضافة إلى الوصول للمكالمات الهاتفية و الرسائل القصيرة ومعرفة سجلاتها من حيث الأرقام المتداولة ومواعيدها.

 

وتتيح الثغرة للقراصنة، التخفي كمدراء للشبكة والوصول إلى كل شيء يستخدم شريحة الإتصالات بما فيها الإتصال مع الإنترنت عبرها.

 

ويمكن للمخترقين الوصول إلى أجزاء حساسة في نظام تشغيل "كيت كات 4.4" وتعديلها مثل تغيير إعدادات النظام أو إلغاء القفل بحيث تسمح بإختراق أكبر للأجهزة، رغم أنه تمت حماية الأجهزة العاملة بنظام التشغيل هذا بشكل جزئي حيث تم تغيير آلية التعامل مع بيانات المستخدمين في نظام التشغيل.

 

ويشار إلى أن "كوالكوم" قامت بسد الثغرة عبر آخر تحديث أمني لـ "آندرويد" بداية الشهر الحالي ضمن إتفاقية شراكة مع FireEye .

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.