أخبار العالم

الكونغرس يقيد صلاحيات ترامب في التحرك عسكريا ضد ايران

13.02.2020 | 23:47

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس قرارا يقيد من صلاحيات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على التحرك عسكريا ضد ايران، وسط مخاوف من دخول ترامب في حرب مفتوحة مع ايران دون استشارة الكونغرس.

وذكرت وكالات أنباء أن التصويت على القرار جاء بعد موافقة ثمانية أعضاء جمهوريين على التصويت إلى جانب الديمقراطيين.

ويلزم القرار الرئيس ترامب بـ"وقف جميع الأعمال العدائية ضد إيران" خلال 30 يوما.

ويعتمد الرئيس الأمريكي على الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ لمنع تشريعات لا يوافق عليها، ومن المتوقع أن يستخدم ترامب حق الفيتو ضد القرار لمنعه من دخول حيز التنفيذ.

وباتت مسألة"صلاحيات الحرب" ضد إيران تحظى باهتمام خاص من قبل المشرعين الأمريكيين بعد إعطاء ترامب الأمر بقتل قائد فيلق القدس الجنرال الإيراني قاسم سليماني في كانون الثاني الماضي.

  سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

الأمم المتحدة تقترح استخدام معبر تل أبيض لإيصال مساعدات لشمال غرب سوريا

اقترحت الأمم المتحدة، يوم السبت، استخدام معبر تل أبيض الحدودي بين سوريا وتركيا، بهدف إيصال المساعدات الطبية من خلاله الى المدنيين في شمال شرق سوريا، بعدما ألغى مجلس الامن استخدام معبرين من العراق والأردن.

ماكرون وميركل يبلغان اردوغان بحل المشكلة الإنسانية بادلب ويطالبان بقمة رباعية حول سوريا

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، بضرورة ايجاد حل للأزمة الإنسانية في محافظة ادلب، وشددا على انعقاد قمة رباعية لبحث الوضع السوري.

مطالبا بـ"انهاء الكابوس الانساني" بادلب.. غوتيريش يطلق نداء لجمع 500 مليون دولار لإغاثة النازحين

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على إنهاء "الكارثة الإنسانية" في ادلب، محذرا من "عواقب وخيمة" لاستمرار الهجوم على المنطقة، مناشدا زيادة التبرعات لتصل إلى 500 مليون دولار لتغطية احتياجات النازحين .

كورونا يصل لايطاليا وإسرائيل.. وارتفاع ضحايا الوباء في الإمارات وإيران وكوريا الجنوبية وأمريكا

سجلت ايطاليا أول حالتي وفاة بسبب فيروس "كورونا"، كما تم تسجيل أول إصابة في إسرائيل، فيما ارتفع عدد ضحايا الفيروس في الامارات و ايران وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية .