الاخبار السياسية

اردوغان: وفد روسي الى انقرة غداَ لبحث ملف ادلب.. ولا اتفاق بعد على القمة الرباعية

25.02.2020 | 12:34

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الثلاثاء، ان وفد روسي سيزور أنقرة غداَ، لبحث الوضع السوري، فيما اشار الى عدم التوصل لاتفاق نهائي بعد بخصوص انعقاد القمة الرباعية المقترحة في آذار المقبل..

ونقلت وكالات انباء عن اردوغان قوله، في مؤتمر صحفي، ان الوفد الروسي سيزور تركيا الاربعاء، لمتابعة النقاشات بشأن الوضع في ادلب.

وأشار أردوغان إلى أنه يجب على روسيا وتركيا "حل مشكلة" إدلب بشكل عاجل..

واتهم اردوغان الجانب الروسي بتقديم "دعم على أعلى المستويات" للقوات النظامية، واشار الى ان هذا الموضوع "موثق" لدى تركيا.

وعن انعقاد القمة الرباعية التي تجمع تركيا والمانيا وفرنسا وروسيا لمناقشة الوضع بادلب، اوضح اردوغان انه لم يتم التوصل بعد لاتفاق نهائي بشأن عقد القمة المقترحة في 5 اذار، لكنه كشف عن خطط للقاء محتمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 5 من الشهر نفسه.

وكان اردوغان كشف الاسبوع الماضي عن قمة رباعية تضم تركيا وروسيا والمانيا وفرنسا لمناقشة ملف ادلب في 5 الشهر المقبل، وذلك بعد مطالبة الرئيس الفرنسي ايمانويل والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل بضرورة انعقاد القمة الرباعية حول سوريا "في أقرب وقت ممكن"، بهدف "وقف المعارك في إدلب، وتجنب أزمة إنسانية".

وتشهد ادلب أوضاعاَ متوترة، حيث ارسلت تركيا مزيداَ من التعزيزات العسكرية الى هناك، عقب مقتل جنود اتراك في هجمات شنتها القوات النظامية على مواقعهم في المنطقة، ماحدا بأنقرة للرد على ذلك، بالتزامن مع حملة يشنها النظام منذ كانون الاول، لاستعادة كامل ادلب.

وفشلت روسيا وتركيا في التوصل لاتفاق ينهي عمليات العنف في ادلب، وذلك خلال جلسات المباحثات التي انعقدت في انقرة وموسكو، الشهر الجاري، وسط تبادل التهم بين البلدين بالمسؤولية عن حدوث التصعيد في المنطقة وانتهاك اتفاقات "خفض التصعيد".

ووقعت تركيا وروسيا عام 2018، اتفاقاَ حول اقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، لكن المنطقة تتعرض للهجمات والقصف المتبادل بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة، وسط مناشدات ومطالبات دولية بوقف العنف.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.