الاخبار السياسية

موسكو "مستعدة" لمناقشة وقف لإطلاق النار في سوريا في مباحثات ميونيخ

11.02.2016 | 11:44

"هناك إمكانية لاستئناف مفاوضات جنيف قبل 25 من شباط الحالي"

قال نائب وزير الخارجية الروسية، غينادي غاتيلوف، يوم الخميس، إن بلاده على "استعداد" لمناقشة وقف لإطلاق النار في سوريا، وذلك في الاجتماع الذي سيعقد في ميونيخ الألمانية حول سوريا.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن غاتيلوف قوله  "نحن على استعداد لمناقشة سبل وقف إطلاق النار في سوريا... هذا ما سنتحدث عنه في ميونيخ".

ومن المقرر عقد اجتماع اليوم الخميس، لمجموعة دعم سوريا، التي تضم الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية من دول المنطقة والدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، في ميونيخ التي تستضيف في الفترة بين 12 و14 شباط مؤتمر الأمن الدولي.

وكانت الخارجية الروسية أعلنت أمس الأربعاء أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري اتفقا في اتصال هاتفي على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا، دون إيراد تفاصيل إضافية، تلا ذلك عقد مجلس الأمن اجتماعا مغلقا "للضغط على روسيا لوقف قصفها حلب والسماح  بدخول المساعدات الإنسانية".

وجاء ذلك بعدما كان كيري دعا, الثلاثاء, موسكو للمساعدة في التوصل إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في سوريا, فيما كان أوضح في وقت سابق أن الروس طرحوا بعض الأفكار "البناءة" بشأن كيفية تطبيق وقف النار، لكنه حذر من احتمال أن يكون العرض الروسي بغرض مواصلة القصف.

وحول مؤتمر جنيف، قال غاتيلوف إن هناك إمكانية استئناف مفاوضات جنيف قبل 25 شباط الحالي، لكنه أشار إلى أن ذلك يتوقف على موقف "معارضة الرياض"، في إشارة إلى الهيئة العليا للمفاوضات السورية المنبثقة عن مؤتمر المعارضة في الرياض.

وأضاف غاتيلوف أن "من يتحمل المسؤولية عن إفشال الجولة الأولى من المفاوضات؟ إنها معارضة الرياض. ويجب توجيه سؤال حول إمكانية استئناف المفاوضات في الـ25 من شباط إليها، والحكومة (السورية)، بحسب علمي، مستعدة لذلك".

يشار إلى أنه تم تعليق مباحثات جنيف التي يرعاها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، بين المعارضة والنظام، بشكل مؤقت، مطلع الشهر الحالي على أن تستأنف يوم 25 من الشهر الجاري ، بسبب تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية، ونزوح عشرات الالاف إلى الحدود التركية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.