قناة اليوتيوب

مرض "الاصبع" ينتقل الى المسؤولين السوريين!!؟

22.02.2022 | 17:45

حتى لا نضيع البوصلة.. يجب في كل مرة ان نذكر بان ليست مشكة السوريين في التحالفات ولا اختيار النهج ولا ترتيب اولويات العلاقات..

مشكلة السوريين بأن من يمثلهم اليوم اولا السلطة في دمشق والسلطات في باقي المناطق لا يعمل لمصلحتهم، وبغض النظر عن النوايا لا يمتلك القدرة اساسا (إن رغب) أن يمثل مصالح السوريين باتجاه الحفاظ على وحدة سوريا وتجنيب اهلها المخاطر وتخفيف المعاناة.

 

تأكد لنا خلال السنوات الماضية ان الشعب السوري كان اسيرا للنظام السوري.. وانه في خضم التغيرات في المنطقة والاضطرابات انكشف لنا كم كانت الدولة السورية ضعيفة او غير موجودة.. والى اي مدى يمكن للنظام ان يضحي بمصالح شعبه ، بحياة هذا الشعب ومستقبله لكي يطيل بقاءه على الكرسي عدة سنوات اضافية..

السلطات التي اتت لاحقا لتحكم المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.. لا شك بأنها لم تكن مستقلة وذات سيادة وستمثل مصالح الداعمين لها وتنفذ مشاريعهم.. ولكن الذي اوصل سوريا الى هذا التشرذم بالاساس هو انانية النظام السوري وتفضيله لمصالح العائلة والحاشية على مصالح الشعب – هذا بالحد الادنى اذا احسنا النية مرة اخرى..

كان في تصريحات المقداد الاخيرة امر مقلق للغاية، استخدم معاناة السوريين بشكل واضح وفج لتعزيز موقف النظام وروسيا السياسي، وبت اقرب للاعتقاد بان السورييين اليوم بالفعل اسرى لدى النظام وروسيا لابتزاز المجتمع الدولي او من قد يهتم منه لامر السورييين..

ولكن الاكيد بأن اي دولة في العالم تهتم اليوم الى امر المواطن السوري اكثر من النظام الذي يمكن ان يستخدمنا حتى آخر نفس لآخر مواطن فينا في سبيل البقاء في السلطة..

هذا السياق يعني ان معاناة السورييين، الجوع، فقدان حليب الاطفال.. ورقة مفيدة لسوريا وروسيا، وهذا يفيد النظام بأمرين، الاول التخلص من التزاماته تجاه المواطن والثاني استخدام حالة البؤس والعوز والمعاناة كورقة سياسية وكلما زادت هذه المعاناة كلما كانت هذه الورقة مفيدة اكثر.

اذا اردنا ان نترجم هذا الموضوع على واقع حياتنا، هذا يعني مزيدا من ارتفاع الاسعار، مزيدا من فقدان المواد، مزيدا من انقطاع الكهرباء.. لان لا فائدة لا للنظام ولا لحلفائه في ان يتحسن الوضع المعيشي للسوريين او ان يقوم النظام بتحسين شروط الحياة في المناطق التابعة له بدون ان يقبض الثمن..

 

فهرس المحتويات:

00:00 تقديم

02:25 في الصراعات الكبرى تضيع الدول الصغيرة والضعيفة

03:40 دلالات خطيرة لحديث المقداد لروسيا اليوم حول الوضع المعيشي في سوريا

07:30 الحكومة تواجه معاناة الناس بالكذب والتسويف

09:40 اجوبة لا ترتقي الى مستوى دبلوماسي بمرتبة وزير خارجية

10:40 عدوى اصبع نصر الله تنتقل الى المسؤولين السوريين

12:20 بالنسبة لحديث لافروف في المؤتمر الصحفي مع المقداد

13:40 التلفزيون الرسمي السوري ام تلفزيون روسيا الرسمي!؟

17:35 بناء اساطير الدجل والتهويل من قبل محور المقاومة


TAG:

المالية تحدد موعد الاصدار الثالث لسندات الخزينة.. وتسمح للأفراد بالمشاركة به

اعلنت وزارة المالية عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022، وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022.

المقداد ولافروف يؤكدان على أهمية مسار أستانا وعدم عرقلة الدول الغربية لمشاريع التعافي المبكر

اكد وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره الروسي سيرغي لافروف على أهمية مسار أستانا وضرورة عدم عرقلة الدول الغربية لتنفيذ مشاريع التعافي المبكر في سورية ووفاء الدول المانحة لالتزاماتها في هذا المجال.

اتفاق سوري لبناني عراقي أردني على تسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الـ 4

اتفق وزراء الزراعة في سوريا والعراق والأردن ولبنان، خلال الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة عمان، على إنشاء مركز إقليمي للأمن الغذائي، وتعزيز التبادل التجاري، وتسهيل انسياب السلع الزراعية بين الدول الأربع.

المقداد يبحث مع نظيره الإيراني في نيويورك التنسيق لمواجهة الاجراءات الغربية المفروضة على بلديهما

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد نظيره الايراني حسن امير عبد اللهيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأجرى مباحثات معه حول الملف السوري و تطورات الاوضاع في المنطقة.