جدير بالذكر

قبل 20 عاما.. إسرائيل تنسحب من جنوب لبنان بدون تفاوض

25.05.2020 | 01:17

في 25 أيار عام 2000 انسحبت إسرائيل من جنوب لبنان ليكون الأخير أول دولة عربية تستعيد أراض محتلة من إسرائيل بدون تفاوض وتحت ضغط المقاومة.

ففي حزيران عام 1982 قامت إسرائيل باجتياح لبنان للقضاء على المقاومة الفلسطينية مبررة ذلك بتعرض السفير الإسرائيلي في لندن شلومو ارغوف لعملية اغتيال حيث وصل الجيش الإسرائيلي إلى بيروت واستمرت المواجهات بين منظمة التحرير الفلسطينية والجيش السوري وإسرائيل 88 يوما انتهت بخروج منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان وانسحاب الجيش السوري.

بدأت مقاومة الاحتلال الإسرائيلي مع تأسيس "جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية" التي أطلقها كل من الامين العام لمنظمة العمل الشيوعي محسن إبراهيم والامين العام للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي كما قام حزب الله اللبناني بشن عمليات ضد اسرائيل.

في عام 1985 انسحبت إسرائيل من معظم المناطق في لبنان تحت ضغط عمليات المقاومة الا أنها واصلت احتلال شريط حدودي.

استمرت العمليات العسكرية لحزب الله في تلك المنطقة مما دفع إسرائيل لشن عملية عسكرية عرفت بـ "عناقيد الغضب" للقضاء على حزب الله في نيسان عام 1996 الا ان تلك العملية انتهت بالتوصل الى اتفاق عرف بـ "اتفاق نيسان" قضى بتجنب المدنيين العمليات العسكرية الا ان حزب الله استمر بعد ذلك بتنفيذ عمليات نوعية ضد اسرائيل.

في 25 أيار عام 2000 انسحبت اسرائيل من جنوب لبنان باستثناء مزارع شبعا بقرار من رئيس حكومتها أيهود بارك ليكون لبنان أول دولة عربية تستعيد أرضها من دون عملية تفاوض مع إسرائيل.

سيريانيوز


TAG: