علوم وتكنولوجيا

ابتكار ضمادة ذكية لتقييم الجروح المزمنة لاسلكيا

23.10.2021 | 23:01

ابتكر باحثون من سنغافورة للمرة الأولى جهاز استشعار ذكي على شكل ضمادة قابلة للارتداء من شأنه أن يكشف المؤشرات الحيوية في الجروح المزمنة.

وذكرت مواقع متخصصة أن الضمادة الذكية قادرة على اكتشاف نوع البكتيريا من خلال تقييم الجروح المُزمنة والعوامل الالتهابية في لحظتها لاسلكيًا عبر أحد التطبيقات.

 ويعد هذا المُستشعر أول جهاز في العالم يكتشف درجة الحرارة ودرجة الحموضة ونوع البكتيريا والعوامل الالتهابية الخاصة بالجروح المزمنة، ويمكنه أن يبدأ بجمع البيانات في غضون 15 دقيقة، مما يسمح لمقدمي الرعاية بتقديم تقييمات سريعة ودقيقة للجروح.

وكشف فريق البحث أن الهدف من المُستشعر هو توفير علاج أفضل لأولئك الذين يُعانون من الجروح المزمنة غير القابلة للشفاء، بما في ذلك القدم السكرية وتقرحات الساق الوريدية الُمزمنة، والذين تُقدر نسبتهم بحوالي 2٪ من سكان العالم.

سيريانيوز 

المقداد يبحث مع الخارجية الإيرانية الجولة القادمة من محادثات استانا

بحث وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي اليوم في طهران، الجولة القادمة من محادثات أستانا المقرر عقدها في النصف الثاني من الشهر الجاري.

عبد المنعم عمايري رداً على ضجة القبلة: كل ما عم يمرق الزمن عم نتخلف أكتر

قال الفنان السوري عبد المنعم عمايري تعليقاً على الانتقادات التي طالته بعد الضجة التي أثارتها المشاهد المسربة من فيلمه الأخير "الإفطار الأخير" والتي جمعته مع الفنانة كندة حنا بقوله كل ماعم يمرق الزمن كل ماعم نتخلف أكثر".