الاخبار السياسية

مبعوث امريكي: مباحثاتنا مستمرة مع تركيا بشان "المنطقة الامنة".. وعمقها سيكون بين 5 و14 كم

02.08.2019 | 12:42

أكد المبعوث الامريكي الخاص إلى سورية، جيمس جيفري استمرار مباحثات بلاده مع تركيا بشأن إنشاء المنطقة الآمنة شمال سورية، مشيراً إلى أن العمق المناسب لهذه المنطقة هو بين 5 إلى 14 كم.

وقال جيفري في تصريحات لشبكة رووداو الكردية الخميس ان "مباحثاتنا مستمرة مع تركيا بشأن المنطقة الآمنة في شمال شرقي سوريا"، مشيراً إلى أن "المشروع الجديد يتضمن أن تدير هذه المنطقة قوات أمريكية وتركية مشتركة".

وعن رفض وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو المقترح الامريكي للمنطقة الآمنة، قال جيفري "كان للوزير موقفاً مشدداً للغاية، لكننا سنواصل مباحثاتنا على مختلف الأصعدة، ومنها المحادثات في الجانب العسكري"، مضيفا ان "العمق المناسب للمنطقة الآمنة من وجهة نظرنا هو بين 5 إلى 14 كلم وإعادة الأسلحة الثقيلة إلى الخلف أكثر".

وتابع جيفري "هنالك بعض الاعتراض واختلاف وجهات النظر والتي يمكن تسميتها بذلك، لكننا لا نركز عليها كثيراً،  بل نريد التعامل مع كيفية عمل أمريكا والأتراك في هذه المنطقة، نحن نريد العمل معهم، وهذا الاتفاق هو ما يمكن أن نقدمه لأهالي شمال شرقي سوريا، وهو مهم جداً".

وكان جاويش اوغلو هدد  بشن عملية عسكرية في منطقة شرقي الفرات إذا لم تتأسس "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا.

وكانت تقارير اعلامية اشارت الى واشنطن وانقرة لم تتفقا بعد بشان المنطقة الامنة في سورية، وذلك بعد مباحثات اجرها جيفري مؤخرا مع مسؤولين اتراك.

وتصر تركيا على انشاء "منطقة امنة" بشمال سوريا، بالتزامن مع مخططات لشن عمليات في تل أبيض وتل رفعت شرق الفرات من أجل القضاء على "الحزام الإرهابي" على حد تعبيرها.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.