الأخبار المحلية

محافظ حمص: المرحلة الثانية لاتفاق الوعرسيبدأ الأسبوع القادم و"الجهات الأمنية" عائدة إليه

صورة أرشيفية لمحافظ حمص

27.12.2015 | 13:28

قال محافظ حمص طلال البرازي أن المرحلة الثانية لاتفاق حي الوعرسيبدأ الأسبوع القادم, حيث سيتم فيها تسليم المسلحين نصف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للسلطات, مؤكداً أن الجهات الأمنية ستعود إلى الحي في نهاية الاتفاق.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن البرازي قوله إن "المرحلة الأولى من الاتفاق التي بدأ تنفيذها في 9 الشهر الجاري تتم بانسياب طبيعي وبشكل جيد", مؤكدا أن "الوضع الحالي ايجابي للبدء بتنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق".

وتابع البرازي "من المقرر بدء المرحلة الثانية من الاتفاق الأسبوع القادم حيث سيتم خلالها تسليم 50 بالمئة من السلاح المتوسط والثقيل الموجود في الحي لدى المسلحين وذلك بالتوازي مع استمرار اجتماعات لجان المفقودين والموقوفين".

وتوصلت الحكومة وفصائل المعارضة في حي الوعر, في وقت سابق من الشهر الجاري, الى اتفاق بإشراف الأمم المتحدة ينص على خروج المقاتلين المعارضين على مراحل من الحي،  حيث بدأ تطبيق الاتفاق منذ 9 الشهر بإدخال أولى قوافل المساعدات الإغاثية إليه, تلاه خروج لمقاتلين معارضين وعوائلهم من الحي باتجاه محافظة ادلب.

وأشار البرازي إلى أن "حركة الخروج والدخول لساكني الحي تتم حاليا وفق خطة محددة عبر دوار المهندسين وذلك تنفيذا لأحد بنود المرحلة الأولى من الاتفاق وذلك برعاية الأمم المتحدة والهلال الأحمر العربي السوري".

وشدد البرازي على أن "حي الوعر سيكون آمنا ومستقرا بشكل كامل ولا يوجد أي سلاح إلا سلاح الدولة وستعود جميع مؤسسات الدولة إلى العمل بما فيها الشرطة والجهات الأمنية وهم من سيتولون حفظ الأمن في نهاية تنفيذ الاتفاق".

ويعتبر حي الوعر أخر معاقل مقاتلي المعارضة في مدينة حمص, ولم يتمكن الجيش النظامي من السيطرة عليه رغم الحصار والقصف الشبه اليومي, ويقيم في حي الوعر حوالى 75 ألف نسمة مقابل 300 الف قبل بدء النزاع في سوريا في آذار عام 2011, بحسب تصريحات سابقة لمحافظ حمص.

وتسيطر القوات النظامية على كامل محافظة حمص باستثناء بعض المناطق في الريف الشمالي بينها مدينتا الرستن وتلبيسة الواقعتان تحت سيطرة فصائل المعارضة، ومدينة تدمر الأثرية الخاضعة إلى سيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) منذ 21 ايار الماضي.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.