الاخبار السياسية

كيري وفابيوس يتفقان على بقاء الأسد بفترة انتقالية لمدة عامين تنتهي بالرحيل

صورة أرشيفية لكيري وفابيوس

06.12.2015 | 14:51

اتفق وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس, يوم الأحد, على بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة خلال الفترة الإنتقالية التي ستدوم عامين, ولكن يجب أن يرحل في نهايتها.

ونقلت الهيئة العامة للإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن كيري قوله أن "الدول المعنية بالصراع في سوريا ستعقد جولة محادثات في نيويورك في وقت لاحق من الشهر الحالي لدفع عملية التسوية السلمية إلى الأمام", مضيفاً أن "تسوية الصراع سيخدم هدف محاربة الارهاب".

بدوره, أكد فابيوس في باريس ماقاله نظيره الأميركي، مضيفاً إن "الرئيس الأسد قد يبقى في السلطة خلال الفترة الانتقالية التي ستدوم عامين، لكنه يجب أن يرحل في نهايتها".

ويأتي هذا التصريح عقب ساعات من إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن ستكون مضطرة لاتخاذ إجراءات "قاسية" في حال مواصلة موسكو وطهران في دعمهما للأسد، داعيا موسكو وطهران إلى دعم العملية السياسية في سوريا.

ويعتبر مصير الأسد من القضايا الخلافية في مجمل اللقاءات والإجتماعات بخصوص حل الأزمة السورية, حيث تطالب أميركا ودول غربية ببدء عملية سياسية تنتهي برحيله, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتان على أنه  "رئيس منتجب شرعياً" وبإمكانه المشاركة بعملية سياسية مقبلة وخوض انتخاباتها.

سيريانيوز