غرائب البلدان

مئات التماثيل الهائلة المنتشرة على جزيرة" القيامة" .. تجعلها واحدة من اكثر الاماكن في العالم غموضا..

03.09.2019 | 00:30

لا يزال لغز التماثيل الصخرية الـ(مواي) المنتشرة  في جزيرة القيامة (الفصح)، يحير العلماء، حيث لم يكن من السهل الوصول لتفسير حول من صنع تلك التماثيل الضخمة؟ لماذا هي على هذا الشكل وكيف تم نقلها الى كل ارجاء الجزيرة؟

ويوجد في الجزيرة ما يقرب من ألف تمثال يصل ارتفاع اطولها الـ 10 أمتار ويزن حوالي 30 طن، جميع التماثيل باختلاف اماكنها تنظر الى داخل الجزيرة باستثناء مجموعة واحدة صغيرة تنظر للمحيط..

وتعتبر الجزيرة إحدى أكثر الجزر المعزولة المسكونة في العالم، وتبلغ مساحتها 163.6 كيلومتر تقع في المحيط الهادي، وتبعد عن تشيلي حوالي 3600 كيلومتر الى الغرب.

وتتبع الجزيرة جمهورية تشيلي، الدولة  التي تشغل مساحة شريطية  واسعة على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، حيث يحدّها من الشرق الأرجنتين، ومن الشمال بيرو وبوليفيا، ومن الغرب المحيط الهادئ.

و كان شعب الإنكا يحكمون الجزء الشمالي من تشيلي قبل أن يسيطر عليها الإسبان في القرن السادس عشر، ثم حصلت البلاد على استقلالها عام 1810م.

وظهرت عدة نظريات تحاول تفسير وجود الاصنام في جزيرة القيامة التي اختفى سكانها الاصليين تماما ، دون ان يتم الوصول الى تفسير علمي نهائي لظاهرة التماثيل مثبت بالدلائل والبراهين .

وقد تم في العام 2012 اكتشاف بان هذه التماثيل التي تمثل رأس انسانا له مواصفات خاصة كالعيون الغائرة والفك العريض والجبهة المسطحة .. هي عبارة عن تماثيل نصفية مطمورة يظهر منها الرأس فيما الجسد في معظم الحالات مدفون تحت التراب.

وكان اكثر القضايا غرابة هي كيفية تحريك هذه التماثيل الثقيلة ونقلها الى كافة سواحل الجزيرة، حيث انها مصنوعة من حجر بركاني لا يوجد الا في مكان محدد فيها يعتقد بان التماثيل صنعت فيه وتم نقلها لاحقا .. ، فيما حاول بعض العلماء اجراء تجارب تحاكي عملية نقل "بتمشيه" التماثيل بواسطة الحبال ولكنها تبقى نظرية ( ممكنة ) بدون اثبات اكيد.

تشتهر دولة تشيلي التي تتبع الجزيرة لها ،  بوجود العديد من المناطق التي تستقطب السياح ايضا، مثل مدينة سانتياغو التي تضم السوق المركزي، وقصر لامونيدا، كذلك جبال الأنديز الضخمة والتي تُعتبر مناسبةً جداً لرياضة التسلق، ومنتجعات التزلج في إل كولورادو، بالإضافة إلى الشواطئ الجميلة، دونك عن الجزر الرائعة ومن بينها جزيرة القيامة.

المنحدرات الغربية لجبال الأنديز، والبحيرات المتلألئة والوديان العميقة بين الجبال المكسوة بغابات كثيفة تجعل من تلك المنطقة، التي تســمى بأرض البحيرة في تشيلي ، مركزاً محبباً لقضاء الإجازات الصيفية.

يوجد في شيلي جالية فلسطينية كبيرة ويعتبرون  الشريحة الاكبر في البلاد من المهاجرين العرب، وقد قاموا بتأسيس العديد من المراكز الثقافية التي تعنى بتغذية "روح الانتماء للوطن الأم"، من ذلك مؤسسة "بيت لحم" ،  و"نادي فلسطين" لكرة القدم الذي يعد من أكبر الأندية الرياضية في البلاد.

يبلغ تعداد السكان في تشيلي من أصول شرق أوسطية قرابة الـ 800.000 شخص يشكلون 5% من إجمالي تعداد السكان غالبيتهم من أصول فلسطينية ( 500.000)

وكان قد هاجر عدد من الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين والأرمن الشرق أوسطيين إلى تشيلي بأعداد كبيرة في موجات هجرة استمرت من أواسط القرن التاسع عشر إلى بدايات القرن العشرين، ليشكلوا "قوة علمية" "تنهض" بواقع الجمهورية.

يذكر ان تشيلي هي اليوم واحدة من الدول الأكثر استقرارا وازدهارا في أميركا الجنوبية وبإمكان سكانها السفر لأمريكا ودول الاتحاد الاوربي بدون اي تأشيرة.

اعداد : سيريانيوز


TAG: