الاخبار السياسية

البيت الابيض: تقييم تأثير انسحاب روسيا من سوريا على موقف الأسد في المفاوضات "سابق لاوانه"

البيت الابيض

16.03.2016 | 22:40

أعلن البيت الابيض, يوم الأربعاء, ان الحديث عن تاثير الانسحاب الروسي من سوريا, على موقف الرئيس بشار الاسد في مفاوضات جنيف, والتي انطلقت منذ يومين, امر "سابق لاوانه", وذلك بعدما أقر منذ ايام بصعوبة تقييم التداعيات المحتملة  لهذا القرار على المحادثات الجارية.


ونقلت وكالة الانباء الروسية (تاس) عن الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست, قوله إن "الإدارة الأمريكية لا تضع سحب القوات الروسية من سوريا موضع الشك, ولدى واشنطن معلومات تدل على أن الجيش الروسي ينفذ الخطط بـ"سحب جزء على الأقل" من قواته من البلاد.


وكان البيت الابيض أجل, منذ أيام, التعليق على قرار الانسحاب الروسي,  قائلا ان تقييم التداعيات المحتملة  لهذا القرار على المفاوضات الجارية "امر صعب", وذلك قبل أن يصف متحدث باسم التحالف الدولي الانسحاب الروسي بانه "محدود حتى الان". 


وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الدفاع منذ يومين ببدء سحب القوات العسكرية الرئيسية من سوريا, لكن مواصلة شن ضربات على "ارهابيين" في البلاد ستتوصل في البلاد, بحسب التصريحات الروسية.


وغادرت, يوم الثلاثاء, دفعة أولى من طائرات حربية تابعة لروسيا سوريا, بحسب مااعلنته وزارة الدفاع الروسية, فيما قالت الرئاسة الروسية إن القرار لا يستهدف الضغط على الرئيس بشار الأسد, تلاها اعلان وزير الخارجية سيرغي لافروف بأن الخطوة جاءت "ليس من أجل إرضاء أحد، بل لدعم العملية السلمية".


من جهة اخرى, أشار ارنست الى ان بلاده "مستمرة في العمل مع موسكو والاطراف الدولية والامم المتحدة والحلفاء من اجل دفع طرفي النزاع بسوريا إلى مفاوضات بناءة فيما بينهما".


وانطلقت الاثنين الماضي محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في جنيف بين النظام والمعارض في إطار جهود دبلوماسية تدعمها الولايات المتحدة وروسيا بهدف إنهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات، مع  دخول "الهدنة" التي يرعاها كل من الجانب الروسي والأمريكي في سوريا يومها الـ17، والتي استثنت تنظيمي "النصرة" و"داعش", وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.