الأخبار المحلية

لتفادي "الكورونا"...التربية تصدر تعليمات خاصة بالدوام المدرسي

20.08.2020 | 13:57

أصدرت وزارة التربية تعليمات بالنسبة للدوام المدرسي، تمهيداَ لبدء العام الدراسي الجديد، بهدف الحفاظ على سلامة الطلاب والعاملين في المجال التربوي ، في ظل تفشي وباء "كورونا".

 وتضمنت التعليمات بحسب بيان اصدرته التربية، التقيد بتسجيل التلميذ وخاصة "مرحلة التعليم الأساسي حلقة أولى" في أقرب مدرسة إلى المنزل وذلك لتجنب استخدام وسائل النقل .

واكد القرار على تقليل عدد التلاميذ في الغرفة الصفية "طالبان فقط في المقعد إن أمكن"، و تقسيم الاستراحة بين الطلاب لتفادي الازدحام .

وحدد القرار مهام دوائر الصحة المدرسية بمنح الإجازة الصحية للطالب أو المعلم أو الإداري الذي تظهر عليه أعراض تنفسية أو ارتفاع في الحرارة دون عوائق.

كما تضمن القرار  تخصيص نصف ساعة أسبوعيا لكل صف للتوعية الصحية والالتزام بحملة التلقيح المدرسي مع بداية العام الدراسي.

وحدد القرار مهام الموجه الاختصاصي أو التربوي بمعاملة المعلمين والمدرسين المتقدمين بالعمر الذين تجاوزوا سن الخامسة والخمسين كمعلمين ومدرسين احتياط وذلك في حال وجود فائض في المدرسة ومديرية التربية المعنية للعام الدراسي في المنطقة التي ينتشر فيها الوباء حصراً.

وتضمن القرار التشدد  بموضوع النظافة وحملات التعقيم المستمر لدورات المياه والصفوف والباحة، والتأكد من الوضع الصحي للطلاب ومتابعة الطلاب المرضى وإرسال تقرير يومي إلى رئيس مستوصف الصحة المدرسية بوجود حالات مشتبهة أو مؤكدة.

والزم القرار المقاصف المدرسية التقيد بالشروط الصحية وعدم السماح لها ببيع أغذية أو مشروبات غير معبأة او مغلفة بشكل آلي وصحي ومن مؤسسات مرخصة صحيا والتزام عمال المقصف باللباس الخاص وارتداء الكمامة والقفازات بشكل دائم داخل المقصف.

كما الزم جميع المدارس التي تستخدم وسيلة نقل للطلاب بتعقيمها مرتين يوميا قبل ركوب الطلاب صباحا ومساء مع تعقيم أيدي الطلاب قبل الصعود إلى الحافلة وتجنب الازدحام فيها وإلزام السائق والمشرفة بارتداء الكمامة

وأكد القرار على وضع الطلاب والمدرسين في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً في حال كان أكثر من 5 % من مجموع الطلاب والموظفين مشتبهين بالإصابة .

وحددت وزارة التربية موعد بدء دوام الطلاب في جميع المدارس الرسمية والخاصة، اعتباراَ من يوم الثلاثاء الواقع في 1 ايلول المقبل، فيما يبدأ دوام  الاداريين والمدرسين في ٢٥ اب.

ويأتي ذلك في ظل تعاني سوريا من تفشي لوباء "كورونا"، وسط ارتفاع أعداد الضحايا نتيجة الفيروس بشكل غير مسبوق خلال الأسابيع الاخيرة، حيث وصل عدد الوفيات الى 78 اما الاصابات فبلغت 1927 ، بحسب وزارة الصحة.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.