الأخبار المحلية

وفاة عبد الحليم خدام في باريس عن عمر ناهز 88 عاما

31.03.2020 | 17:56

توفي النائب الاسبق للرئيس السوري عبد الحليم خدام الثلاثاء عن عمر 88 عاما في فرنسا.

ولد خدام في 15 أيلول عام ١٩٣٢ في بانياس بريف طرطوس وانخرط في العمل السياسي بعمر ١٧ عاما ويحمل اجازة جامعية في الحقوق. 

ويعتبر خدام احد ابرز مساعدي الرئيس الراحل حافظ الاسد حيث شغل مناصب عدة في سوريا، بينها نائب الرئيس ووزير الخارجية وعضو قيادة حزب البعث ومحافظ القنيطرة ومحافظ حماة، كما تولى لمدة زمنية طويلة ملف العلاقات السورية اللبنانية.

أعلن انشقاقه عن حزب البعث كانون الاول عام 2005، ولجأ إلى فرنسا وذلك بعد تدهور علاقته مع الرئيس بشار الاسد اثر انتقاده السياسية الخارجية في لبنان خاصة بعد اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري في ١٤ شباط 2005.

أصدرت المحكمة العسكرية الجنائية الأولى بدمشق، في آب 2008 نحو 13 حكما غيابيا بحق خدام بالسجن لمدد مختلفة أشدها الأشغال الشاقة المؤبدة مدى الحياة وذلك بتهم مختلفة أبرزها "الافتراء الجنائي على القيادة السورية والإدلاء بشهادة كاذبة أمام لجنة التحقيق الدولية بشأن مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري".

كما اتهمته "بالمؤامرة على اغتصاب السلطة وصلاته غير المشروعة مع العدو الصهيوني، ودس الدسائس لدى دولة أجنبية لدفعها على العدوان على سوريا".

سيريانيوز


TAG:

مرسوم بتمديد المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم خلال فترة احترازات كورونا

اصدر الرئيس بشار الاسد يوم الاحد مرسوما يقضي بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة خلال فترة احترازات كورونا على أن تحدد تلك المهل بقرار من مجلس الوزراء.

اعادة افتتاح بعض المساجد في الكويت.. وحظر التنقلات من والى أبو ظبي بسبب "كورونا"

سمحت الكويت لبعض المساجد باعادة فتح أبوابها، بعدما أسابيع من الاغلاق على خلفية تفشي وباء "كورونا"، في وقت حظرت الإمارات التنقلات من والى ابوظبي وبين مدنها لمدة اسبوع في مسعى للحد من انتشار الفيروس.