الاخبار السياسية

تركيا: الاتفاق النفطي بين "قسد" و شركة أمريكية خطوة لـ"تمويل الإرهاب"

03.08.2020 | 14:51

دانت وزارة الخارجية التركية، يوم الاثنين، الاتفاق الذي تم بين قوات "سوريا الديمقراطية" (قسد)، وشركة امريكية، بشأن النفط في شمال وشرق سوريا.

واعتبرت الخارجية التركية، في بيان نشرته وكالة "الاناضول"، ان هذه الخطوة " توفر "غطاء لتمويل الإرهاب"، و "تتجاهل القانون الدولي"، و"تهدد وحدة أراضي سوريا وسيادتها".

وأضاف البيان أن تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" أظهر بوضوح "طموحه للانفصال" عن سوريا، من خلال "الاستيلاء" على الموارد الطبيعية للشعب السوري.

وكانت وزارة الخارجية السورية دانت، يوم الأحد، الاتفاق الموقع بين الطرفين، بشان استثمار النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية ، واعتبرته "صفقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري".

ووقع القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم عبدي ، الخميس الماضي، اتفاقا مع شركة "ديلتا كريسنت إنيرجي الامريكية"، لاستثمار النفط في مناطق سيطرة "قسد" في شمال وشرق سوريا.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قال، في تشرين الاول الماضي، إن عددا قليلا من الجنود الأميركيين سيبقون في سوريا في المناطق التي تحتوي على النفط، مضيفا ان الجنود الأمريكيين سيقومون بحماية حقول النفط، وبعدها سنقرر ماذا سنفعل في المستقبل.

وسبق ان اعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر ان بلاده ستتخذ  إجراءات لتعزيز موقعها في دير الزور لمنع وصول "داعش" إلى الحقول النفطية.

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.