الاخبار السياسية

وزير الدفاع الاسرائيلي: طائرة روسية دخلت مجالنا الجوي "عن طريق الخطأ"

وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعانون

29.11.2015 | 11:13

قال وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون, يوم الأحد, ان طائرة للجيش الروسي قادمة  من سوريا دخلت في الفترة الاخيرة "عن طريق الخطأ" للمجال الجوي الاسرائيلي، وما لبثت ان عادت ادراجها.
وأوضح يعالون في تصريح للاذاعة الرسمية "دخلت طائرة روسية كانت آتية من سوريا مجالنا الجوي بشكل طفيف على عمق ميل واحد (1،6 كلم)، لكن كل شيء تمت تسويته على الفور وعادت الطائرة في اتجاه سوريا".
واضاف "يبدو ان ما حصل خطأ من الطيار الذي كان يحلق قرب الجولان".
واشار الوزير الاسرائيلي الى وجود "خط اتصال وتنسيق لتجنب سوء التفاهم في سوريا بين اسرائيل وروسيا، لأن الطائرات الروسية لا تنوي مهاجمتنا، لذلك يجب الا نتحرك بطريقة تلقائية ونسقطها حتى عندما يحصل خطأ".
تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه العلاقات الروسية التركية توترا كبيرا على خلفية اسقاط تركيا لطائرة روسية على الحدود السورية, قالت أنها "اخترقت" أجوائها, فيما نفت روسيا ذلك.
وسبق أن قالت اسرائيل أنها اسقطت طائرة عسكرية سورية روسية الصنع من طراز سوخوي-24 دخلت المجال الجوي الاسرائيلي في هضبة الجولان في أيلول عام 2014.
وكانت موسكو أعلنت في تشرين الأول الماضي ان سلاحي الجو الروسي والاسرائيلي أجريا تدريبات لضمان أمن الطيران فوق سوريا وتفادي وقوع حوادث غير مرغوب بها في الاجواء السورية, كما وتم إطلاق "خط ساخن" بين مركز إدارة الطيران في قاعدة حميميم الجوية السورية ومركز القيادة لسلاح الجو الإسرائيلي، للإبلاغ المتبادل حول طلعات الطائرات في أجواء سوريا، في وقت يواصل الطيران الحربي الروسي شن ضربات على مواقع في سوريا منذ شهرين.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.