الأخبار المحلية

مسؤول أممي يدعو لوقف إطلاق نار إنساني عاجل في حلب لمدة 48 ساعة

الأمم المتحدة

09.08.2016 | 20:05

دعا المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ينس لايركي، يوم الثلاثاء, إلى تطبيق وقف إطلاق نار "إنساني عاجل"، لمدة 48 ساعة في حلب.

ونقلت وكالة (الأناضول) التركية, عن لايركي ,قوله في مؤتمر صحفي، عُقد في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أن "أكثر من مليوني شخص باتوا محاصرين في حلب، بعد غلق طريقي خناصر والكاستيلو بسبب الاشتباكات", داعيا لـ"وقف إطلاق نار إنساني عاجل لمدة 48 ساعة".

وأشار لايركي إلى" استمرار الهجمات التي تتعرض لها المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة"، داعيا إلى "إصلاح البنية التحتية للكهرباء والماء، التي تضررت بشكل كامل"، ومحذرا من أنه "لا توجد مياه كافية لتلبية احتياجات سكان المدينة".

و دعت الأمم المتحدة, في وقت سابق من يوم الثلاثاء, إلى "هدنة فورية"  في حلب من اجل إيصال المساعدات الإنسانية إليها, مشيرة إلى أن مليونين من سكان المدينة يعيشون دون ماء ولا كهرباء بعدما أصابت هجمات البنية التحتية المدنية الأسبوع الماضي.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت, الخميس الماضي, أن جهودا دبلوماسية مكثفة تبذل للتوصل إلى اتفاق حول هدنة إنسانية في مدينة حلب السورية، آملة في التوصل إلى اتفاق حول خطة إنسانية شاملة خلال الأيام المقبلة.

وسبق أن دعت الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي إلى إقرار "هدنة إنسانية عاجلة" في حلب, مطالبة بضرورة إدخال المساعدات للمناطق المحاصرة. بعد أن حذرت من تعرض ما بين 200 و300 ألف مدني لخطر الحصار في حلب خلال الأسابيع القليلة المقبلة في الشطر الشرقي من المدينة، وذلك بعد قطع طريق الكاستيلو.

 وكانت فصائل معارضة، أعلنت يوم السبت، فك حصار الأحياء الشرقية التي كان النظام قد فرض طوقاً عليها لما يقارب الأسبوعين, مما أدى إلى قطع ممر الإمدادات الرئيسي للحكومة, وزيادة الاحتمال في أن يقع الجزء الغربي الذي تسيطر عليه الحكومة تحت الحصار.

ونظمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ونيوزيلندا وأوكرانيا  ليل الاثنين اجتماعا  غير رسمي بمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في حلب , حيث شهدت الجلسة تبادلا للاتهامات بين موسكو وواشنطن بشأن المسؤولية عن معاناة المحاصرين في حلب وباقي المناطق المحاصرة.

سيريانيوز

بثينة شعبان: الاتفاق التركي الامريكي "غامض".. ولا يمكن ان نقبل بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا

وصفت المستشارة السياسية والاعلامية لرئاسة الجمهورية بثينة شعبان الاتفاق التركي الامريكي وقف اطلاق النار شمال سورية بانه "غامض" مشيرة الى ان "لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا.

حصر اجازات الاستيراد بفئتين من التجار مقابل ايداعهم 100 الف دولار في احد البنوك

وجهت رئاسة مجلس الوزراء كتابا الى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وحاكم مصرف سورية المركزي بالتنسيق المشترك بشان اقتراح يقضي بحصر اجازات الاستيراد للتجار المسجلين بالدرجة الاولى والثانية على ان يتم ايداع ١٠٠ الف دولار في احد البنوك العامة او الخاصة.

قائد (قسد): اتفاق وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة الممتدة بين راس العين وتل ابيض

قال القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم كوباني ان قسد قبلت بالاتفاق مع تركيا وسنفعل كل ما يلزم لإنجاحه، مشيرا الى ان وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض.

محمد رمضان يتسبب في سحب رخصة طيار مدى الحياة

تسبب مقطع فيديو للممثل المصري محمد رمضان وهو داخل قمرة القيادة بجانب قائد الطائرة أثناء إحدى الرحلات في إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة وسحبها مدى الحياة بحسب ماأعلنت وزارة الطيران المدني المصري يوم الخميس.