الاخبار السياسية

شتاينماير يؤكد أهمية منع حدوث "فراغ" في تسوية الأزمة السورية بسبب الانتخابات الامريكية

03.11.2016 | 19:32

أكد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، يوم الخميس، أهمية منع حدوث "فراغ" في تسوية الأزمة في سوريا بسبب الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأوضح شتاينماير في ختام محادثاته مع رئيس "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة رياض حجاب، "يجب عدم السماح بحدوث فراغ بسبب تغير الإدارة الأمريكية المرتقب. لذا، فنحن بحاجة ماسة إلى زخم جديد للمحادثات بين موسكو وواشنطن، وكذلك بين شركاء إقليميين".

وكان المبعوث الأممي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا اعتبر في 27 تشرين الأول الماضي، ان الخطوات المقبلة في تسوية الأزمة السورية ستتوقف على المباحثات في إطار "عملية لوزان" وعلى نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية، المقررة في 8 الشهر الجاري.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اكد يوم الأربعاء، ان التواصل بين موسكو وواشنطن بشأن شرق حلب مستمر، رغم ان الأخيرة علقت محادثاتها مع موسكو حول الملف السوري، على خلفية عدم تنفيذها لالتزاماتها, فيما اعربت روسيا عن "اسفها," واصفة القرار بأنه "مخيب للامال".

وفيما يخص الهدن الإنسانية التي تعلنها موسكو، قال وزير الخارجية الألماني بأن الهدن الإنسانية التي تنظمها موسكو في محيط مدينة حلب وجيزة جدا من حيث مدتها، وهي بالتالي غير كافية لإجلاء المرضى والجرحى وإيصال مساعدات إنسانية إلى أهالي المدينة.

يشار الى ان الممرات الانسانية المخصصة لإجلاء الجرحى والمرضى لم تشهد أي حركة، خلال فترة الهدنة التي اعلنت الشهر الماضي، كما اكدت الأمم المتحدة ان عملية الإجلاء لم تتم بسبب عدم توفر "ضمانات امنية".

وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء بتطبيق هدنة انسانية في حلب يوم الجمعة القادم لمدة 10 ساعات.

واعتبر شتاينماير أن تعليق الطيران الحربي فوق حلب قد خفف من معاناة سكانها، لكنه أعرب عن أسفه من مواصلة عمليات القصف في ضواحي المدينة.

وكان تعليق طلعات الطيران الروسي والسوري في سماء حلب دخل حيز التنفيذ يوم 18 تشرين الأول، وذلك قبيل الهدنة الإنسانية السابقة التي استمرت 4 أيام من 20 وحتى 23 من الشهر ذاته.

سيريانيوز

 

 

 

       

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.