المنوعات

نفوق 23 أسداً آسيويا في الهند بعضها بسبب فيروس نادر

06.10.2018 | 17:46

نفق 23 اسدا آسيويا نادرا مهددا بالانقراض خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بالهند، بعضها بسبب فيروس نادر.

وبحسب وكالة "رويترز"، فان أكبر هيئة بحثية في الطب الحيوي بالهند ناشدت الحكومة على "اتخاذ خطوات فورية لإنقاذ الأسود الآسيوية، بعد نفوق 23 من هذا النوع المهدد بالانقراض "..

واشارت الهيئة في بيان الى ان " السلطات توصلت إلى أن 5 من الأسود الآسيوية، التي تعيش آخر أنواعها في غابات جير بغرب الهند، نفقت بسبب فيروس سل الكلاب، وهو فيروس ينتقل بالعدوى".

وكان كبير حراس الغابات في المنطقة دي.تي فاسافادا قال يوم الجمعة انه "تم عزل 33 أسدا آخر على الأقل ويجري فحصها بحثا عما يدل على إصابتها بالفيروس".

وأوضح المجلس الهندي للأبحاث الطبية أنه "تم استيراد 300 جرعة تطعيم ضد الفيروس من الولايات المتحدة لتطعيم الأسود في إجراء احترازي."

وفيروس "سل الكلاب" هو مرض معدٍ يصيب الكلاب وتظهر اعراضه على شكل فقدان الشهيّة , افرازات نزلية ( ناتجة عن التهاب الاغشية المخاطية ) من الانف والعينين , التقيؤ , الاصابة بشلل جزئي وقد يتسبب في حالات نادرة بالموت.

وأوصى المجلس "بضرورة توزيع الأسود الآسيوية على محميتين أو ثلاث محميات مختلفة" لمنع انقراضها.

ويذكر ان نفس الفيروس تفشى في غابات سيرينجيتي في شرق أفريقيا عام 1994 ، ماادى الى نفوق نحو 30 في المئة من الأسود هناك.

 

سيريانيوز، رويترز

 

 

 

 

 

RELATED NEWS
    -

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..