أخبار العالم

محكمة تركية تقضي بحبس صحفيين لاتهامهما بـ"إفشاء أسرار "عن ارسال اسلحة الى سوريا

07.05.2016 | 00:32

قضت محكمة تركية, يوم الجمعة, بحبس صحفيين تركيين, احدهما رئيس تحرير صحيفة (جمهوريّت), والذي تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة أثناء خروجه من جلسة المحاكمة, بعد إدانتهما بـ "إفشاء أسرار" عن ارسال أسلحة الى سوريا.

وذكرت وكالة انباء (الاناضول) التركية ان المحكمة اصدرت حكم بالسجن لمدة 5 سنوات و10 أشهر، بحق الصحفي "جان دوندار" (رئيس تحرير صحيفة جمهوريّت المحلية)، ولمدة 5 سنوات، بحق زميله "أردم غل"، ممثل الصحيفة بأنقرة، لقيامهما بنشر معلومات وصور سرية، عن عملية توقيف شاحنات مساعدات إنسانية تابعة للمخابرات التركية، كانت متوجهة إلى سوريا عام 2014".

وقررت المحكمة تبرئة الصحفيين المذكورين من تهمة "استخدام القوة والعنف للإطاحة بالحكومة التركية، أو عرقلة عملها بشكل جزئي أو كلي".

وسبق ان تعرّض الصحفي دوندار، في وقت سابق اليوم، لمحاولة اغتيال فاشلة، أمام مبنى القصر العدلي في مدينة اسطنبول، جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلح، أثناء خروجه من جلسة محاكمته, الا ان الامن التركي استطاع القاء القبض على عليه.

ويواجه رئيس تحرير صحيفة "حريت" وآردم غول مدير مكتب الصحيفة في أنقرة اتهامات، بـ"التجسس" و "تسريب أسرار الدولة" لقيامهما بنشر مقالة في أيار الماضي حول شحنات أسلحة أرسلتها المخابرات التركية إلى معارضين في سوريا, اضافة لنشر صور لشحنات هذه الاسلحة .

 سيريانيوز

 

الاسد يلتقي وفد اتحاد المهندسين العرب ويؤكد على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات العربية

استقبل الرئيس بشار الاسد، اليوم الاثنين، وفد اتحاد المهندسين العرب، حيث أكد على "الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية وأهميتها في صناعة حوار فعّال داخل المجتمع العربي".