الاخبار السياسية

صحيفة: لقاء اميركي روسي قريبا يمهد لمؤتمر جنيف حول سوريا "دون شروط"

11.01.2016 | 12:53

كشفت صحيفة (الحياة), يوم الأثنين, نقلا عن مصادر غربية, عن لقاء اميركي روسي سيعقد في اليومين المقلين بمدينة جنيف السويسرية تمهيدا لمؤتمر السلام حول سوريا "دون شروط".


واوضحت الصحيفة, بحسب المصادر, ان " مسؤولين امريكيين وروس  سيعقدون اجتماعات في جنيف في اليومين المقبلين تمهيداً لتوجيه المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الدعوات إلى ممثلي الحكومة السورية والمعارضة لعقد المفاوضات في جنيف في ٢٥ كانون الثاني الجاري من دون أي شروط مسبقة".


ومن المقرر أن يبدأ ٢٩ معارضاً دورة تدريبية على التفاوض والديبلوماسية في الرياض اليوم، بإشراف أميركيين وغربيين. 


ويبدأ رئيس "الهيئة العليا للتفاوض" رياض حجاب من باريس اليوم جولة في دول غربية تشمل لقاءات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ووزير الخارجية الألماني فرانك - فالتر شتاينماير ومسؤولة الشؤون الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي فريدركا مورغيني ومسؤولين إماراتيين.


وابدت الحكومة السورية استعدادها للمشاركة في محادثات جنيف المقررة في 25 من الشهر الجاري, لكن شددت على ضرورة الحصول على قائمة بأسماء شخصيات المعارضة السورية التي ستشارك في هذا اللقاء, فيما بدأت "الهيئة العليا للمفاوضات" بتشكيل الوفد المعارض للمشاركة بمفاوضات جنيف.

ومن المقرر عقد مفاوضات جنيف3 بين وفدي الحكومة والمعارضات السورية, بهدف الوصول لمرحلة سياسية تنهي الصراع الدائر في البلاد منذ 5 سنوات, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني.


سيريانيوز
 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.