أخبار العالم

إيران تصدر اول شحنة نفط بعد رفع العقوبات الدولية

نفط

14.02.2016 | 21:04

اعلن نائب وزير النفط الإيراني ركن الدين جوادي، يوم السبت، أن "بلاده ستشحن 4 ملايين برميل من النفط الخام على ناقلات متجهة إلى أوروبا خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة"، لتكون أول شحنة بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران إثر توقيع الاتفاق النووي مع الدول الست الكبرى.

ونقلت وكالة الأنباء "إرنا" الإيرانية  عن ركن الدين جوادي قوله "من بين الأربعة ملايين هذه مليونا برميل خاصة بشركة توتال الفرنسية ومليونا برميل ستشتريها شركتان في روسيا واسبانيا".

وقلصت العقوبات الغربية صادرات إيران النفطية بنحو النصف إلى حوالي 1.1 مليون برميل يومياً، مقارنة مع 2.5 مليون برميل يومياً قبل عام 2012، فيما أتاح رفع العقوبات زيادة إنتاجها خلال شهر كانون الأول الماضي إلى أكثر من 2.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام وذلك حسب بيانات نشرتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وسط مخاوف من تدني أسعار النفط عالميا.

وكانت ایران تصدر قبل فرض الحظر علیها 500 ألف برمیل من النفط یومیا الی الدول الأوروبیة، ولکن انخفضت الکمیة الی 100 ألف برمیل یومیا خلال الحظر.

يشار الى ايران والدول الستة وقعت في تموز الماضي اتفاقا يقضي برفع العقوبات الغربية عن طهران مقابل التزام الاخيرة ببنود الاتفاق الذي يتعلق بتخصيب اليورانيوم.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.